Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وفاة "عميدة القضاة" في المحكمة العليا الأميركية روث غينسبورغ

لعبت "آر بي جي" دوراً كبيراً في الدفاع عن حقوق المرأة في بداية حياتها المهنية

توفيت "عميدة القضاة" في المحكمة العليا الأميركية، روث بادر غينسبورغ، التي تعد أيقونة تقدمية وأبرز قضاة المحكمة عن عمر يناهز 87 سنة بعد أن خسرت معركتها مع سرطان البنكرياس.

وغينسبورغ الليبرالية وثاني امرأة يتم تعيينها في هذا المنصب، توفيت "محاطة بعائلتها بمنزلها في واشنطن"، وفق بيان المحكمة.

ولعبت القاضية المعروفة باسم "آر بي جي سيئة السمعة"، نسبة إلى مغني الراب الراحل نوتوريوس بي آي جي، دوراً كبيراً في الدفاع عن حقوق المرأة في بداية حياتها المهنية، وكانت قوة تقدمية مؤثرة داخل المحكمة العليا كزعيمة لتحالف يميل إلى اليسار وسط غالبية محافظة من القضاة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضحت غينسبورغ عميدة القضاة في المحكمة العليا، وتحوّلت رغماً عنها إلى حديث مواقع التواصل الاجتماعي، لا سيما لطول مدة عملها في المحكمة. وخدمت غينسبورغ المولودة في بروكلين في نيويورك عام 1933 بالمحكمة العليا مدة 27 عاماً.

وزاد من شهرة القاضية أنها كانت في سبعينات القرن المنصرم واحدة من روّاد النضال في سبيل تمكين النساء، ثم تناولت قضايا كانت شائكة في ظل التغييرات الطارئة على المجتمع الأميركي مثل الإجهاض وزواج المثليّين.

وقال رئيس المحكمة العليا جون روبرتس وفق البيان "خسرت أمتنا عالمة حقوقية ذات قامة تاريخية". وأضاف، "فقدنا في المحكمة العليا زميلة نعتز بها. اليوم نحزن، ولكننا على ثقة بأن الأجيال القادمة ستتذكر روث بادر غينسبورغ كما عرفناها؛ مدافعة حازمة عن العدالة بلا كلل".

وعُينت غينسبورغ في المحكمة العليا عام 1993 من قبل الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون. وأعضاء المحكمة العليا في الولايات المتحدة يحددهم رئيس البلاد ويوافق عليهم الكونغرس ويبقون في المنصب مدى الحياة.

 

 

وقبل شهرين من الانتخابات الرئاسية، من المرجح أن تدفع وفاتها الرئيس دونالد ترمب إلى المسارعة لتعيين خليفة لها.

ويتوقع في حال تسمية ترمب لبديل أن تتم المصادقة عليه بسرعة قياسية في مجلس الشيوخ الذي يهيمن عليه الجمهوريون، بهدف تأمين غالبية مريحة للمحافظين في المحكمة التي تملك الكلمة الفصل في عدد من القضايا الحساسة التي ينقسم حولها الأميركيون مثل الإجهاض واقتناء السلاح وعقوبة الإعدام.

وأشاد ترامب بـ"الحياة الرائعة" التي قادتها غينسبورغ بعد أن وصله نبأ وفاتها من صحافيين خلال مشاركته في مهرجان انتخابي في مينيسوتا.

من جهته صرح المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية جو بايدن أن تعيين خليفة لغينسبورغ يجب أن ينتظر إلى ما بعد انتخاب رئيس جديد.

وقال بايدن للصحافيين، "يجب على الناخبين اختيار الرئيس وعلى الرئيس اختيار قاضٍ لينظر فيه مجلس الشيوخ". 

وأعلنت متحدثة باسم البيت الأبيض، أنه سيتم تنكيس العلم الأميركي تكريماً للقاضية الراحلة.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات