Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مناورات عسكرية صينية ردا على زيارة مسؤول أميركي لتايوان

بلغ التوتر بين واشنطن وبكين أوجه أخيراً من هونغ كونغ إلى التجارة مروراً بكورونا والأويغور و"تيك توك"

مساعد وزير الخارجية الأميركي للتنمية الاقتصادية والطاقة والبيئة كيث كراش يصل إلى تايوان (أ ف ب)

أعلنت الصين، الجمعة 18 سبتمبر (أيلول)، أنها باشرت مناورات عسكرية قرب تايوان، رداً على زيارة مسؤول أميركي للجزيرة التي تعتبرها بكين إقليماً صينياً.

وبلغ التوتر الصيني- الأميركي أوجه في الأشهر الأخيرة، بسبب جملة من المسائل من هونغ كونغ إلى التجارة مروراً بكوفيد-19 والأويغور وتطبيق "تيك توك".

ويحكم الصين وجزيرة تايوان نظامان مختلفان منذ أكثر من 70 عاماً. إلا أن بكين لا تزال تعتبر الجزيرة جزءاً من الصين. وتعارض بالتالي زيارات مسؤولين أجانب لتايبيه، إذ ترى أنها تضفي شرعية على السلطات التايوانية.

ووصل مساعد وزير الخارجية الأميركي للتنمية الاقتصادية والطاقة والبيئة، كيث كراش، الخميس إلى تايوان، حيث يشارك السبت في تكريم للرئيس التايواني الراحل لي تينغ-هوي.

"مناورات مشروعة وضرورية"

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الصينية، رين غوكيانغ، "باشر الجيش اليوم (الجمعة) مناورات عسكرية قتالية قرب مضيق تايوان". وأوضح أنها "مناورات مشروعة وضرورية لضمان سيادة الصين ووحدة أراضيها واتُخذت رداً على الوضع الحالي في مضيق تايوان".

وغالباً ما يجري الجيش الصيني مناورات عسكرية. لكنه يشدّد عادةً على أنه لا يستهدف بلداً أو منطقة. ويشكّل تحديد هدف هذه المرة تشديداً في اللهجة.

وقال رين في إشارة إلى الحزب الحاكم في تايوان، "كثّفت الولايات المتحدة وسلطات الحزب الديمقراطي التقدمي من تواطؤهما في الآونة الأخيرة، مما أدى إلى حدوث اضطرابات متكررة".

وأضاف أن محاولة "استخدام تايوان للسيطرة على الصين" أو "الاعتماد على الأجانب لبناء الذات"، إنما هي من قبيل الأمنيات التي لا سبيل لتحقّقها على أرض الواقع. وقال "من يلعب بالنار سيحترق". وأردف أن تايوان شأن صيني داخلي بحت ولا يقبل أي تدخل أجنبي.

في المقابل، حثّ مكتب رئيسة تايوان الصين على التحلي بضبط النفس، وقال إن سلوكها العدواني في الآونة الأخيرة في مضيق تايوان والمنطقة المحيطة لا يخدم صورة بكين على الساحة الدولية. وقال المتحدث خافيير تشانغ، للصحافيين، إن القوات المسلحة التايوانية تحكم سيطرتها على الوضع، مناشداً السكان بعدم القلق.

الدعم الأميركي لتايوان

وقالت صحيفة "ليبرتي تايمز" التايوانية، إن مقاتلات سلاح الجو التايواني انطلقت 17 مرة صباح اليوم الجمعة على مدى أربع ساعات لتحذير القوات الجوية الصينية بالبقاء بعيداً. كما نشرت صورة لصواريخ يجري تحميلها على طائرة من طراز "أف-16" في قاعدة هوالين الجوية على الساحل الشرقي لتايوان.

وكانت الولايات المتحدة أوفدت إلى تايوان وزير الصحة أليكس عازار في أغسطس (آب). وترأس وفداً هو الأعلى مستوى منذ عام 1979، عندما قطعت واشنطن علاقاتها الدبلوماسية مع تايوان للاعتراف بجمهورية الصين الشعبية في بكين.

ولدى الولايات المتحدة، شأنها شأن معظم البلدان، علاقات رسمية مع الصين وليس تايوان، على الرغم من أنها المورد الرئيسي للأسلحة للجزيرة وأهم داعم دولي لها.

وتقيم رئيسة تايوان تساي إنغ- وين، التي تنتمي إلى حزب سياسي يناضل من أجل استقلال تايوان، مساء الجمعة، مأدبة عشاء على شرف كيث كراش، الذي بدأ اليوم الأول من زيارته من دون تغطية إعلامية ومن دون فاعليات إعلامية مفتوحة على جدول أعماله.

المزيد من دوليات