Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

غارات إسرائيلية تستهدف حلب ودوي انفجارات قرب مطار المدينة

الاعتداءات طاولت مستودعات للذخيرة تابعة للجيش السوري وحلفائه

أعلن الجيش السوري أن إسرائيل شنت غارات على منطقة صناعية في مدينة حلب تسببت في أضرار مادية فحسب، في حين ذكر مصدران من المعارضة أن الضربات أصابت مخازن ذخيرة إيرانية ومطارا عسكريا تستخدمه قوات طهران.

وأصدر الجيش بياناً قال فيه "الدفاعات الجوية تتصدى لعدوان جوي إسرائيلي استهدف بعض المواقع في المنطقة الصناعية في الشيخ نجار شمال شرق حلب وأسقطت عددا من الصواريخ واقتصرت الأضرار على الماديات".

ويتزامن هذا الهجوم مع انعقاد جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي لمناقشة قضية الجولان في ظل اعتراف الرئيس الأميركي  دونالد ترمب بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان المحتلة.

ونشر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن "الاعتداءات طاولت مستودعات ذخيرة تتبع للقوات السورية وحلفائها، بينما تحدثت ناشطون عن قطع عام للكهرباء عن محافظة حلب بالتزامن مع الضربات الإسرائيلية.

ولم يصدر تعليق من إسرائيل.

 

وتسببت الانفجارات في انقطاع الكهرباء في حلب، ثاني أكبر مدن سوريا والمركز الصناعي الرئيسي الذي عانى وطأة القتال والقصف الجوي الروسي والسوري لمناطق كانت تسيطر عليها المعارضة.

ويقول خبراء عسكريون إن حلب الواقعة في شمال سوريا واحدة من المناطق الرئيسية زفيها وجود عسكري قوي للحرس الثوري الإيراني الذي يدعم فصائل محلية تقاتل منذ سنوات مع الجيش السوري.

وصرح مصدران في المعارضة على دراية بالوجود العسكري الإيراني في المنطقة أن مخزن ذخيرة كبيراً ومركزاً للإمدادات اللوجيستية تابعين لفصائل تدعمها إيران داخل المنطقة الصناعية تلقيا إصابات مباشرة.

أضافا أن ضربات أخرى أصابت محيط مطار النيرب على مشارف حلب، في ثاني ضربة من نوعها على منشأة تستخدمها قوات إيرانية في أقل من سنة واحدة.

وهاجمت إسرائيل، التي تعتبر إيران أكبر تهديد لها، مراراً، أهدافاً لإيران في سوريا وأهدافا لفصائل متحالفة معها.

وقال الجيش الإسرائيلي هذا العام إنه هاجم أهدافاً إيرانية تشمل مخازن ذخيرة في مطار دمشق الدولي.

وسبق أن قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إسرائيل نفذت "مئات" الهجمات خلال الأعوام القليلة الماضية لتحجيم إيران وحزب الله.

وقالت إسرائيل إن من الأهمية البالغة عرقلة نفوذ إيران العسكري المتنامي في سوريا وتعهدت بإخراج قواتها من البلاد.

ومع اقتراب الانتخابات زادت الحكومة الإسرائيلية من هجماتها في سوريا.

المزيد من العالم العربي