Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

توقيف شخص يشتبه بأنه منفذ عمليات الطعن في بريطانيا

قتيل وسبعة جرحى والشرطة تستبعد ارتباط ما جرى بالإرهاب

أعلنت الشرطة البريطانية، الاثنين، في السابع من سبتمبر (أيلول) توقيف رجل يبلغ 27 عاماً يُشتبه في أنه منفّذ عمليات الطعن التي أسفرت عن مقتل شخص وإصابة آخرين بجروح خطيرة ليل السبت الأحد في برمنغهام، ثاني مدن بريطانيا.

وقالت شرطة ويست ميدلاندز "أوقفنا رجلاً يُشتبه في ارتكابه (عملية) قتل وسبع محاولات قتل خلال سلسلة هجمات بالسكين في برمنغهام".

طعن عشوائي

وكان قتل شخص وأصيب سبعة آخرون، بينهم اثنان في حالة خطيرة، في حادثة طعن "عشوائي" في برمنغهام، ثاني المدن البريطانية، وفق ما أفادت شرطة منطقة ميدلاندز الغربية الأحد.

وأفاد رئيس الشرطة ستيف غراهام أنه تم فتح تحقيق بالقتل، مشيراً إلى عدم وجود أي مؤشر على أن الحادثة مرتبطة "بالإرهاب". وأضاف "يبدو أنه كان هجوماً عشوائياً"، مشدداً على الطابع "القاسي" لسلسلة الاعتداءات هذه.

وقالت الشرطة إنها تبحث عن مشتبه به على صلة بسلسلة حوادث الطعن.

وقال غراهام إن رجلاً وامرأة أدخلا المستشفى في حالة خطيرة "بينما أصيب خمسة أشخاص آخرين بجروح طفيفة".

وأكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أنه "يفكر بضحايا الهجوم الفظيع"، موجهاً الشكر "إلى فرق الاغاثة".

وكانت الشرطة منتشرة، ظهر الأحد، حول مركز "أركاديان" الذي يضم حانات ومطاعم وملاهي ليلية. وتكشف علب أطعمة وقوارير فارغة متناثرة على الأرض الحياة الليلية في المكان.

توتر شديد

وقال وين هوبكينز (67 سنة)، أحد سكان المدينة لوكالة الصحافة الفرنسية، "فوجئت" بالحوادث. وأضاف "عادة عندما تحدث عملية طعن بسكين، لا يتعدى الأمر الشخص أو الشخصين ولكن ليس هذا العدد". وتابع أن الحادثة قد تكون بدأت بلكمة" ثم تطور الأمر.

وأوضحت كارا كوران (18 سنة) التي تعمل في مركز "أركاديان"، المجمع الذي يضم حانات ومطاعم ونوادي ليلية في المدينة التي تقع وسط إنجلترا، إنها شهدت عدة مشادات كانت أعنف من تلك التي تحدث عادة في ليالي السبت، بسبب الإفراط في شرب الكحول أو من أجل فتيات.

وتحدثت كوران عن أجواء "توتر شديد". وأضافت "لم تكن مثل المشادات المعتادة التي يشارك فيها شخص أو شخصان"، موضحة "لقد كانت مجموعات تضم 15 أو 16 شخصاً، وأنضم إليها الناس لأن الأصدقاء كانوا يخرجون من النوادي لاستطلاع ما كان يجري".

كما أشارت إلى أنها سمعت "شتائم عنصرية" لم يسبق أن ترددت في هذا المكان "المتعدد الثقافات"، لكنها لم تعرف سبب استخدام هذه العبارات.

وأكد شهود في تغريدات على تويتر أنهم سمعوا أزيز رصاص، لكن الشرطة قالت إنه لم يتم إبلاغها بهذه الوقائع "حتى الآن".

واقعة كبيرة

وكانت الشرطة أعلنت عن "واقعة كبيرة" في برمنغهام، بعد ورود أنباء عن إصابة عدد من الأشخاص في حوادث طعن في ساعة مبكرة من صباح الأحد.

وأعلنت شرطة وست ميدلاندز في بيان "يمكننا أن نؤكد أنه في حوالى الساعة 12:30 من صباح اليوم استُدعينا بعد ورود تقارير عن حادث طعن في وسط مدينة برمنغهام. تم الإبلاغ عن عدد من حالات الطعن الأخرى في المنطقة بعد فترة وجيزة".

وأضافت الشرطة "نحن على علم بسقوط عدد من الجرحى، لكن في الوقت الحالي لسنا في وضع يسمح لنا بتحديد عدد الإصابات أو مدى خطورتها".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وذكر البيان أن أفراد خدمات الطوارئ انتشروا في مواقع الحوادث لتقديم الرعاية الطبية للمصابين.

ونصح وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب المواطنين بالتحلي بالحذر الشديد في المنطقة التي شهدت حوادث الطعن.

وقال آندي ستريت رئيس بلدية وست ميدلاندز إن سلسلة الوقائع التي شهدتها منطقة شارع هرست في وسط المدينة تبدو متصلة لكن الدافع لم يعرف بعد.

وقالت شاهدة لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إنها رأت "العديد من الناس يتعاركون بالأيدي".

وذكرت الإذاعة أن المنطقة التي طوقتها الشرطة تقع قرب حي المثليين في وسط برمنغهام، حيث كان يجلس كثيرون في الهواء الطلق يتناولون الطعام والشراب.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات