Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

النفط يتكبد أكبر خسارة يومية في أسابيع و"برنت" عند 42 دولارا

روسيا تتوقع انخفاضا في الطلب يقود الخام إلى ارتفاع في الأسعار

توقعات بتراجع الطلب العالمي على النفط بسبب كورونا  (رويترز)

هوت أسعار النفط بما يقرب من 4 في المئة عند تسوية تعاملات، أمس الجمعة، لتسجل أول خسائر أسبوعية في 5 أسابيع مع تسجيل أكبر خسارة يومية منذ يوليو (تموز)، وذلك مع ضعف الطلب بسبب الضبابية التي تسيطر على مستقبل الاقتصاد العالمي في ظل الجائحة الصحية التي تضرب العالم في الوقت الحالي.

وبنهاية تعاملات جلسة أمس الجمعة، تحولت أسعار النفط للهبوط مجدداً عند التسوية بضغط من ضعف الدولار وتراجع الطلب على الخام، على الرغم من التصريحات الإيجابية التي أعلنها وزير الطاقة الروسي بشأن الطلب على الإمدادات العالمية خلال الفترة المقبلة.

ووفقاً لبيانات "ريفينتف إيكون" التي نقلتها وكالة "رويترز"، فمن المتوقع أن تتراجع واردات الصين وهي أكبر مستورد في العالم من النفط في الشهر الحالي بعد ارتفاعه على مدار 5 أشهر على التوالي. في ما كشفت شركة "بيكر هيوز" عن ارتفاع طفيف في منصات التنقيب الأميركية خلال الأسبوع الحالي.

وعند التسوية، هبط سعر العقود الآجلة لخام "نايمكس" الأميركي تسليم أكتوبر (تشرين الأول) بنحو 3.9 في المئة إلى مستوى 39.77 دولار للبرميل، وهو أدنى مستوى منذ أوائل يوليو الماضي. وسجل الخام الأميركي خسائر أسبوعية بنحو 7.4 في المئة. وفي وقت متأخر من تعاملات أمس، تراجع سعر العقود المستقبلية لخام "برنت" القياسي تسليم نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل بنحو 3.3 في المئة إلى مستوى 42.26 دولار للبرميل.

وخلال نفس الفترة، تراجع سعر العقود الآجلة للغاز الطبيعي تسليم أكتوبر بنسبة 0.2 في المئة إلى مستوى 2.48 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

توقعات إيجابية من روسيا

وأمس، قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، إن الطلب العالمي على النفط قد ينخفض بما يتراوح بين 9 و10 ملايين برميل يومياً بسبب التأثير السلبي لفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19). وأشار في كلمته خلال مؤتمر عبر الإنترنت، إلى أن أسعار النفط قد ترتفع إلى نحو 65 دولاراً للبرميل في العام المقبل، لكنه توقع أن تتسم السوق بالتقلب.

في الوقت نفسه، ارتفعت منصات التنقيب عن النفط بشكل طفيف في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الحالي، في حين استقرت منصات الغاز الطبيعي. وأظهرت بيانات حديثة لشركة "بيكر هيوز"، ارتفاع عدد منصات التنقيب عن النفط بمقدار منصة واحدة خلال الأسبوع المنتهي اليوم ليصل إلى 181 منصة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في حين استقر عدد منصات التنقيب عن الغاز الطبيعي خلال الأسبوع الحالي عند 72 منصة. بينما أضافت الشركات الأميركية منصة واحدة للتنقيب عن النفط والغاز الطبيعي معاً.

كان مصرف "غولدمان ساكس" قد رفع من توقعاته لخام برنت خلال العام الحالي من مستوى 40.5 دولار إلى 43.6 دولار للبرميل، في ما رفع توقعاته للعام المقبل لخام برنت من 55.63 إلى 59.38 دولار للبرميل.

وفي تقرير حديث، رفع البنك الأميركي من توقعاته لسعر خام نايمكس في 2020 من 36.88 إلى 40.26 دولار، أما بالنسبة للعام المقبل، فتوقع البنك ارتفاع الخام الأميركي من 51.38 قرب مستوى 56 دولاراً للبرميل.

في ما أشار معهد البترول الأميركي، إلى أن مخزونات الخام في الولايات المتحدة انخفضت 6.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 28 أغسطس (آب) إلى 501.2 مليون برميل، لتفوق توقعات المحللين بانخفاض 1.9 مليون برميل. كما انخفضت مخزونات البنزين 5.8 مليون برميل ما يزيد على تقديرات المحللين بتراجع قدره ثلاثة ملايين برميل.

اقرأ المزيد

المزيد من اقتصاد