Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أميركا ترفع حظر الأسلحة عن قبرص بعد 33 عاما

القرار أثار غضب تركيا التي اعتبرت أنه "يتجاهل التكافؤ والتوازن" في الجزيرة

طائرات بلاك هوك التابعة للجيش الأميركي تحلق فوق مطار بافوس في المدينة القبرصية الساحلية (أ ف ب)

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الثلاثاء الأول من سبتمبر (أيلول)، إن الولايات المتحدة سترفع حظر توريد الأسلحة المفروض على قبرص منذ 33 عاماً، وستعمل على تعزيز تعاونها الأمني مع نيقوسيا، الأمر الذي فجر رد فعل غاضباً من تركيا.

والجزيرة منقسمة منذ عام 1974 بعد غزو تركي أعقب انقلاب دعمته اليونان، وتعترف تركيا بجمهورية شمال قبرص التركية، التي لا تعترف بها الدول الأخرى. وانهارت محاولات عدة لتحقيق السلام.

بيع معدات وخدمات دفاعية غير فتاكة

وفرضت واشنطن قيوداً على نقل الأسلحة إلى قبرص عام 1987، لتشجيع جهود إعادة توحيد الجزيرة، وتجنب سباق التسلح هناك.

وقال بومبيو، على "تويتر"، "قبرص شريك رئيسي في شرق البحر المتوسط. سنرفع القيود المفروضة على بيع معدات وخدمات دفاعية غير فتاكة لجمهورية قبرص في السنة المالية المقبلة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويأتي القرار وسط تصاعد التوتر في شرق المتوسط بين تركيا واليونان، العضوين في حلف شمال الأطلسي، بشأن النزاع على حقوق كل منهما في موارد محتملة من النفط والغاز في المنطقة، نتيجة الاختلاف في تحديد امتداد الجرف القاري لكل منهما.

تركيا تطالب بمراجعة القرار

وأبدى الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس، في تغريدة، ترحيبه بهذه الخطوة بعد مكالمة هاتفية مع بومبيو.

وفي المقابل، قالت وزارة الخارجية التركية إن القرار "يتجاهل التكافؤ والتوازن" في الجزيرة، وإن أنقرة تتوقع من شريكتها في حلف شمال الأطلسي "مراجعة" القرار.

وأضافت، في بيان، "وإلا ستتخذ تركيا، كدولة ضامنة، الخطوات اللازمة تماشياً مع مسؤوليتها القانونية والتاريخية لضمان أمن القبارصة الأتراك".  

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات