Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السعودية تدمر طائرة مفخخة أطلقها الحوثيون على مطار أبها

المتحدث الرسمي لقوات دعم الشرعية في اليمن: عمل ممنهج ومتعمد ومدعوم من إيران

مطار أبها الدولي (وكالة الأنباء السعودية)

تمكنت قوات التحالف العربي، الذي تقوده السعودية، من اعتراض وإسقاط طائرة من دون طيار "مفخخة"، أطلقتها جماعة الحوثي باتجاه مطار أبها الدولي (جنوب السعودية) في عمل وصفه المتحدث الرسمي لقوات التحالف العقيد تركي المالكي بأنه "عمل ممنهج ومتعمد بدعم إيراني" كان يستهدف المدنيين والمسافرين عبر المطار الدولي.

وبحسب بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس" السعودية على لسان المالكي، فإن شظايا الطائرة المفخخة قد تساقطت في أرجاء المطار، الأحد، 30 أغسطس (آب) 2020، لكن هذا لم يُحدث أي إصابات أو أضرار للمدنيين والعاملين في المطار، على حد قوله. 

وأكد المالكي في تصريحه أن قيادة القوات المشتركة للتحالف مستمرة في تنفيذ "الإجراءات الصارمة أمام هذه الممارسات اللا أخلاقية"؛ لردع ما وصفها بـ"الميليشيات الإرهابية". 

وقال إن "قيادة القوات المشتركة للتحالف أمام هذه الأعمال الإرهابية والتجاوزات اللا أخلاقية من الميليشيات الحوثية الإرهابية ستستمر بتنفيذ الإجراءات الصارمة لردع هذه الميليشيات الإرهابية، بما يكفل حماية الأعيان المدنية والمدنيين، وستُحاسب العناصر الإرهابية المسؤولة عن التخطيط والتنفيذ لهذا الهجوم الإرهابي، بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية".

 

ولاحقاً، ذكرت "واس" أن التحالف اعترض ودمر زورقاً مفخخاً يتم التحكم فيه عن بعد في جنوب البحر الأحمر. ونقلت الوكالة عن المالكي قوله إن الحوثيين المتحالفين مع إيران أطلقوا الزورق من مدينة الحديدة الساحلية اليمنية.

محاولات مستمرة لاستهداف المدنيين

 بدأت جماعة الحوثي باستهداف المدنيين بشكل مستمر وسط صمت من القيادة الحوثية حول هذه الهجمات؛ إذ يأتي هذا الهجوم الثاني على السعودية خلال يومين، والثالث خلال 10 أيام، بعد أن تمكنت قوات التحالف، الجمعة الماضي، من اعتراض وتدمير طائرة من دون طيار "مفخخة" كانت باتجاه مدينة نجران الحدودية مع اليمن (جنوب السعودية). وقال البيان العسكري إنه عمل يستهدف المدنيين في المدينة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتمكنت قيادة التحالف المشتركة أيضاً في 22 أغسطس الحالي من اعتراض "طائرة من دون طيار وصاروخ باليستي أطلقتهما جماعة الحوثي باتجاه جازان السعودية"، وقال المتحدث الرسمي للقوات المشتركة في تعليقه "إن الحوثيين اتخذوا الأعيان المدنية والمدنيين دروعاً بشرية لمكان إطلاق الصاروخ الباليستي"، واصفاً العمل بـ"الممنهج المدعوم من إيران".

التحالف العربي

 دخلت الأزمة اليمنية عامها السادس، التي بدأت بهجوم شنه الحوثيون على العاصمة المؤقتة عدن في مارس (آذار) 2015، وهو ما ردت عليه السعودية ودول أخرى بعمليات عسكرية تحت اسم "عاصفة الحزم" في أبريل (نيسان) 2015، لمساندة الشرعية في البلاد، بعد ذلك شرعت القوات المشتركة في عمليات عسكرية أخرى، أطلقت عليها "إعادة الأمل"، ولا تزال مستمرة حتى الآن.

استهداف المطار

 استهداف مطار أبها الدولي ليس الأول من نوعه، حيث استهدفت جماعة الحوثي المطار في 12 يونيو (حزيران) عام 2019، بهجمات صاروخية وبطائرات مُسيرة مُخلفة 26 جريحاً، وفي 23 يونيو من نفس العام استهدفت طائرة مُسيرة مواقف سيارات المطار وخلفت قتيلاً وسبعة جرحى.

ونفذ الحوثيون الهجوم الثالث على المطار باستخدام طائرة بدون طيار في الثاني من شهر يوليو (تموز) 2019، وأدى الهجوم إلى إصابة ثمانية سعوديين ومقيم هندي. واستُهدف المطار للمرة الرابعة بصاروخ كروز في 28 أغسطس 2019، ولم يسفر الهجوم عن إصابات.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار