السعودية تسقط طائرة مسيرة حوثية في طريقها إلى أبها

التحالف العربي يدمر مخزناً في صنعاء تستخدمه الميليشيات في أعمالها العدائية

تتكرر محاولات ميليشيات الحوثي استهداف مطار أبها في السعودية (أ. ف. ب)

أسقطت قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي، مساء السبت 15 يونيو (حزيران)، "طائرة من دون طيار مسيّرة أطلقتها الميليشيات الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران في اتجاه أبها"، وفق المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي.

ووصف العقيد المالكي استهداف الإداة الإجرامية الإرهابية الحوثية المنشآت المدنية والأعيان المدنية بـ"المحاولات البائسة"، إذ تخفق الميليشيات في تحقيق أهدافها العدائية اللامسؤولة.

وقال المالكي "نؤكد حقنا المشروع في اتخاذ وتنفيذ إجراءات الردع المناسبة للتعامل مع هذه الأعمال العدائية، وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية".

جاء ذلك بعد يوم من اعتراض القوات السعودية خمس طائرات مسيّرة حاولت استهداف مطار أبها ومدينة خميس مشيط في جنوب غربي السعودية.

وتُعد مدينة أبها الجبلية مقصداً للسعوديين خلال فصل الصيف هرباً من الحرارة المرتفعة.

وكانت السعودية اتّهمت، الخميس 13 يونيو (حزيران)، إيران بأنها هي من أمر الحوثيين بشنّ الهجوم على مطار أبها، محذّرة من "عواقب وخيمة".

وسبق ذلك، الأربعاء، استهداف مطار أبها المدني بصاروخ. ما أدّى إلى إصابة 26 شخصاً بجروح، وفق ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن السلطات السعودية.

وأعلن التحالف في بيان، أنّ طائراته استهدفت السبت مخزناً للأسلحة ومواقع للحوثيين في منطقة حجّة في شمال غربي اليمن.

ودمّر التحالف عبر طائرات في صنعاء مقر تخزين طائرات مسيرة تستخدمها ميليشيات الحوثي للأغراض العدائية، وفق بيان للتحالف.

وشدد البيان على أن عملية الاستهداف تتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية، مشيراً إلى اتخاذه الإجراءات الوقائية لحماية المدنيين.

وأشارت قيادة التحالف إلى أن تدمير القدرات النوعية الحوثية يحقق الأمن الإقليمي والدولي.

هجمات لم يؤكدها التحالف

وأعلن الحوثيون عبر قناة "المسيرة" الناطقة باسمهم، السبت، أنّهم استهدفوا مطاري أبها وجازان في جنوب السعودية بطائرات من دون طيار، إلا أنّ التحالف لم يؤكّد وقوع هذه الهجمات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت قناة "المسيرة" إنّ طائرات من دون طيار استهدفت محطة للوقود في مطار أبها وغرف التحكم في مطار جازان، مشيرين إلى أنّ الطائرات أصابت "أهدافها بدقّة عالية" و"أخرجت المطارين من الخدمة".

ولم تؤكّد السلطات السعودية هذا الإعلان.

التوتر بين إيران والولايات المتحدة 

وتأتي هجمات الحوثيين في وقت يخيّم التوتر بين إيران والولايات المتحدة على المنطقة، مع تعرّض أربع ناقلات نفط لهجمات في خليج عمان الشهر الماضي وناقلتين أخريين لهجمات مماثلة، الخميس.

وقالت الولايات المتحدة إنّ إيران تقف خلف هذه الهجمات، لكنّ طهران نفت أي ضلوع لها.

وتتهم السعودية والإمارات الحرس الثوري الإيراني بدعم الحوثيين وهو اتهام تنفيه إيران.

وسبق أن حاول الحوثيون استهداف منشآت مدنية سعودية بطائرات مسيرة زودتهم بها إيران، منها منشآت تابعة لشركة أرامكو، ومطارات في نجران وعسير، أسقطتها الدفاعات الملكية السعودية.

المزيد من العالم العربي