Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ارتفاع عدد قتلى انفجار مرفأ بيروت إلى 190

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يصل الاثنين إلى لبنان

تحقّق السلطات اللبنانية في ملابسات انفجار بيروت بمشاركة محققين فرنسيين وأميركيين (أ ف ب)

أفادت حكومة تصريف الأعمال في لبنان في تقرير الأحد، 30 أغسطس (آب) بأن عدد قتلى انفجار مرفأ بيروت هذا الشهر ارتفع إلى 190 وتجاوز الجرحى 6500 بينما لا يزال ثلاثة في عداد المفقودين.

وذكر التقرير الصادر عن رئاسة مجلس الوزراء أن انفجار الرابع من أغسطس أدى إلى تشريد 300 ألف شخص وتسبب في أضرار مباشرة قيمتها 15 مليار دولار، وأضاف أن 50 ألف منزل وتسعة مستشفيات رئيسة و178 مدرسة تضررت.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

التحقيق في ملابسات الانفجار

وتحقّق السلطات في ملابسات الانفجار، الذي قالت إنه ناجم عن كميات هائلة من نيترات الأمونيوم كانت مخزّنة في المرفأ منذ ست سنوات، ويشارك محققون فرنسيون وأميركيون في التحقيق.

وألحق الانفجار أضراراً جسيمة بالمرفأ وبعدد من أحياء العاصمة، إذ لا يزال 300 ألف شخص يواجهون "نقصاً في الوصول إلى خدمات المياه الآمنة والصرف الصحي"، وفق ما حذّرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" الجمعة.

وقالت ممثلة المنظمة في لبنان يوكي موكو إنه "مع استمرار ارتفاع حالات الإصابة بكوفيد-19، أصبح من المهم ضمان حصول الأطفال والعائلات، الذين انقلبت حياتهم رأساً على عقب بسبب الانفجار، على المياه الصالحة للشرب والصرف الصحي".

استشارات لرئيس حكومة جديد

وستجري الرئاسة اللبنانية محادثات مع الكتل البرلمانية غدا الاثنين لتعيين رئيس وزراء جديد، قبيل ساعات من زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للضغط على قادة لبنان من أجل العمل على إنقاذ البلاد من أزمة مالية عميقة تعود جذورها إلى الفساد المستشري وسوء الإدارة.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار