Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

في عيد ميلاده التسعين لماذا اعتزل شون كونري السينما؟

لم نعد نرى النجم الأسكتلندي الأيقوني على الشاشة للأسباب التالية

أشهر من أدى شخصية جيمس بوند يبتعد عن الفن السابع (رويترز)

بلغ شون كونري، الذي يمكننا القول إنه أعظم ممثل لعب دور العميل السري جيمس بوند، التسعين من العمر.

لدى النجم الأسكتلندي رصيد حافل بالأعمال المهمة، بما فيها، "الرجل الذي سيصبح ملكاً"، الذي شارك مايكل كين بطولته،  و"الممنوع لمسهم" للمخرج براين دي بالما، و"إنديانا جونز"  و"الحملة الصليبية الأخيرة".

وكان حائز الأوسكار غائباً سنوات عن الشاشة الكبيرة، فلم يعمل في السينما منذ عام 2003  باستثناء أدائه الصوتي لإحدى شخصيات فيلم الرسوم المتحركة "سير بيلي".

وبعد مسيرة مهنية استمرت سبعة عقود، تقاعد الممثل من صناعة السينما، بينما كان ما زال لديه كثير بلا شك ليقدمه في أدوار مذهلة. وأعلن قراره عام 2006 في حفل أقامه "المعهد الأميركي للسينما" لتكريمه بجائزة عن إنجازاته المهنية مدى الحياة، قائلاً "لقد اعتزلت بشكل نهائي".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي إشارة إلى الجراحة التي خضع لها لاستئصال ورم خبيث في الكلى، كشف كونري حينذاك أن "الأمور كانت صعبة بعض الشيء منذ فترة أعياد الميلاد، إلا أني على ما يرام وأشعر أني بصحة جيدة".

لكن ما الذي دفعه إلى التقاعد؟ وفي حين أن اعتزاله لم يؤكَّد أبداً، يبدو أن آخر فيلم شارك فيه كان تجربة شاقة للغاية، وتسبب في ثنيه عن المساهمة في صنع فيلم آخر.

كان إنتاج فيلم "تحالف السادة الخارقين" بمثابة كارثة، فهو واحد من أكبر الأعمال التي فشلت فشلاً ذريعاً في عام 2003. لم يُخفِ كونري عدم ارتياحه للمخرج ستيفن نورنغتون، إذ قال وقتها إنه يجب "الحجر عليه بسبب الجنون".

عندما أدرك كونري مدى سوء الفيلم، سارع النجم إلى بذل جهوده و"أسهم بشكل كبير في المونتاج ومحاولة إنقاذ العمل".

أثار اهتمامه فكرة العودة لتأدية شخصية هنري جونز الأب في فيلم "إنديانا جونز ومملكة الجمجمة الكريستالية" للمخرج ستيفن سبيلبرغ. وأقر كونري في بيان نُشر في موقعه على الإنترنت "لو كان بمقدور أي عمل أن يخرجني من اعتزالي، لكان ذلك العمل أحد أفلام إنديانا جونز. لكن في نهاية المطاف، الاعتزال ببساطة هو متعة بلا حدود".

يُعتقد أن ثمة تبايناً حول الشخصية من النواحي الإبداعية بين كونري وسبيلبيرغ، كان هو ما دفعه إلى الانسحاب من المناقشات.

كما أن، صديقه وشريكه السابق في البطولة، مايكل كاين اقترح  وجود سبب آخر وراء قرار كونري. ورأى أن "قطاع السينما أحاله إلى التقاعد لأنه لم يكن يرغب في لعب أدوار صغيرة لرجال طاعنين في السن، لم تُقدَّم له أي أدوار شبابية في البطولات الرومانسية".

وكان كاين قد أكد اعتزال كونري في عام 2011، عندما قال "لن يشارك في صناعة فيلم آخر حالياً، لقد سألته للتو. وأجابني "لا، لن أفعل ذلك أبداً".

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات