Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سعد الحريري بعد إدانة عياش: حزب الله مسؤول عن "شبكة قتلة" والدي

برّأت المتهمين الثلاثة الآخرين حسن مرعي وحسين عنيسي وأسد صبرا لعدم كفاية الأدلة

دانت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، عنصر "حزب الله" سليم عياش في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري، فيما برّأت ثلاثة متهمين لعدم كفاية الأدلة.

وقرّرت غرفة الدرجة الأولى في المحكمة أن عياش "مذنب بما لا يرقى إليه الشك بصفته شريكاً في ارتكاب عمل إرهابي باستخدام مادة متفجّرة، وقتل رفيق الحريري عمداً، وقتل 21 شخصاً غيره، ومحاولة قتل 226 شخصاً"، وهم الجرحى الذين أصيبوا في التفجير.

وأضاف رئيس المحكمة القاضي ديفيد راي، أن المتهمين الآخرين حسن حبيب مرعي وحسين حسن عنيسي وأسد صبرا "غير مذنبين في ما يتعلق بجميع التهم المسندة إليهم"، وذلك لعدم كفاية الأدلة.

وجاء قرار المحكمة بعد أكثر من 15 عاماً على التفجير الذي هزّ بيروت والعالم في 14 فبراير (شباط) 2005، وبعد محاكمات غيابية للمتهمين، ارتكزت إلى "فسيفساء من الأدلة" الظرفية بحسب وصف المدعين، قائمة في معظمها على سجلات للهواتف المحمولة.

وقالت المحكمة في قرارها إن "الاغتيال عمل سياسي أداره هؤلاء الذين شكّل الحريري تهديداً لهم"، مضيفةً أن المتهمين "تورّطوا في المؤامرة على الأقل يوم 14 فبراير 2005 والفترة التي سبقتها، والأدلة لا تثبت على نحو مؤكّد مَن وجّههم على قتل الحريري ثم تصفيته كخصم سياسي". وذكر القرار أن "المحكمة تشتبه في أن لسوريا وحزب الله دوافع لاغتيال" الحريري، "لكن ليس هناك دليل على أن قيادة حزب الله كان لها دور في الاغتيال"، و"ليس هناك دليل مباشر على ضلوع سوريا في الأمر".

وحضر نجل رفيق الحريري، رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري، جلسة النطق بالحكم، واعتبر عقب صدور القرار أن المحكمة كشفت "الحقيقة"، معلناً باسم عائلته وعائلات الضحايا "قبول" الحكم وانتظار "تنفيذ العدالة". وقال في مؤتمر صحافي، "ليس لأحد أن يتوقّع تضحيات أخرى منا، على حزب الله أن يقدّم التضحيات الآن بعدما صار واضحاً أن المتسبّبين من صفوفه"، مضيفاً "يعتقدون أنه لن ينفّذ فيهم القصاص ونقول لن نستكين حتى ينفذ القصاص".  

وحدّدت المحكمة تاريخ 21 سبتمبر (أيلول) موعداً لتحديد العقوبة ضدّ من ثبتت عليهم التهم.

إليكم تغطيتنا لوقائع إصدار الحكم في قضية اغتيال رفيق الحريري عندما حدثت.

المزيد من العالم العربي