Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إنهاء الصين لحظر الصيد في جزر متنازع عليها يهدد بالتوترات مع اليابان

بكين قد تتحلى بضبط النفس لتجنب الاحتكاك مع طوكيو بينما تتدهور علاقاتها مع واشنطن

جزر دياويو المتنازع عليها بين طوكيو وبكين في بحر الصين الشرقي   (رويترز)

قالت اليابان إنها سترد إذا عادت سفن الصيد الصينية إلى المياه المحيطة بسلسلة من الجزر المتنازع عليها بعد انتهاء حظر بكين الصيفي للصيد في بحر الصين الشرقي أمس الأحد.

في وقت سابق من هذا الشهر، قال وزير الدفاع الياباني تارو كونو، إن قوات الدفاع الذاتي اليابانية "ستتصرف بحزم عند الضرورة" إذا كثفت السفن الصينية أنشطتها حول جزر دياويو، التي تسيطر عليها اليابان ويطلق عليها اسم سينكاكو.

ومع ذلك، قال بعض المراقبين إن الحكومة الصينية قد تتحلى بضبط النفس لتجنب الاحتكاك المفرط مع اليابان في وقت تتدهور فيه علاقاتها مع الولايات المتحدة.

وقال ليو نانلاي، عضو الأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية المتخصصة في القانون الدولي،  لصحيفة ساوث تشاينا موررنغ بوسب، "لا تريد الصين توتراً مع اليابان بشأن جزر دياويو عندما تتوتر علاقتها مع الولايات المتحدة بشكل متزايد". وأضاف، "الصين لن تأخذ زمام المبادرة هنا".

جزر دياويو موضوع حساس بين الصين واليابان

ذكرت وكالة الأنباء اليابانية كيودو، أنه تم إبلاغ أساطيل الصيد الصينية بعدم الاقتراب من دياويو بعد رفع الحظر.

وقال التقرير، إن أطقم الصيد أبلغتهم من قبل السلطات في مقاطعتي فوجيان وتشجيانغ جنوب شرق البلاد بعدم الاقتراب من مسافة 30 ميلاً بحرياً أو 56 كيلومتراً من الجزر غير المأهولة.

وقال صيادون بميناء شيشي في فوجيان للصحيفة، إن الطواقم تلقوا التحذير في اجتماع مع السلطات، وهي رسالة عززتها لافتة في الميناء تقول "ممنوع منعاً باتاً الصيد بالمياه الحساسة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

حتى الآن، لم يصدر أي بيان رسمي من الحكومة الصينية.

لطالما كانت جزر دياويو موضوعاً حساساً بين الصين واليابان. في عام 2012 ، أثار قرار الحكومة اليابانية شراء الجزر من مالك خاص احتجاجات واسعة النطاق مناهضة لليابان في جميع أنحاء الصين.

بعد أربع سنوات، اشتكت السلطات اليابانية من دخول سفن خفر السواحل الصينية وما يصل إلى 300 قارب صيد المياه اليابانية حول الجزر.

وهذا العام، اتهمت السلطات اليابانية سفن الحكومة الصينية بالعمل خارج المياه الإقليمية اليابانية لأكثر من 100 يوم قبل التوقف في بداية الشهر.

ودافع وانغ وين بين، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، عن هذا النشاط، قائلاً، إن الصين لها الحق في إرسال سفن خفر السواحل للقيام بدوريات في المنطقة، مضيفاً أن دياويو جزء من الصين منذ العصور القديمة.

وقال وانغ، في مؤتمر صحافي أواخر الشهر الماضي، "نأمل أن تقوم الأطراف المعنية بخطوات تؤدي إلى السلام والاستقرار في المنطقة والامتناع عن الأقوال والأفعال التي تتعارض مع ذلك".

في العام الماضي، طلبت السلطات في فوجيان أيضاً من أطقم الصيد الابتعاد عن الجزر لتخفيف التوترات قبل زيارة مقررة إلى طوكيو من قبل الرئيس شي جين بينغ، وفقاً لصحيفة التايمز اليابانية، وتم تأجيل تلك الزيارة منذ ذلك الحين نتيجة لتفشي وباء كوفيد 19، لكن بعض السياسيين اليابانيين طالبوا الآن بإلغاء الرحلة تماماً بعد إدخال قانون الأمن القومي في هونغ كونغ.

اقرأ المزيد

المزيد من اقتصاد