Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

750 ألف وفاة بكورونا حول العالم

منذ يونيو الماضي تضاعفت أعداد الضحايا وأكثر المناطق تضرراً هي أميركا اللاتينية والكاريبي

أسفر فيروس كورونا المستجد عن وفاة 750 ألف شخص حول العالم منذ اكتشافه في الصين في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، وفق تعداد أجرته وكالة الصحافة الفرنسية استناداً إلى مصادر رسمية الخميس.

وفي الإجمال، سجلت 750 ألفاً وثلاث وفيات في العالم من عشرين مليوناً و667 ألفا و684 إصابة.

أكثر المناطق تضرراً هي أميركا اللاتينية والكاريبي التي سجلت 228 ألفاً و572 وفاة، بينما سجلت نحو نصف الوفيات في العالم في أربع دول: الولايات المتحدة (166 ألفاً و38 وفاة) والبرازيل (104 ألفا و201 وفاة) والمكسيك (54666) والهند (47033).

وتضاعف عدد وفيات كوفيد-19 منذ يونيو (حزيران)، فيما سجلت أكثر من 100 ألف وفاة خلال 17 يوماً أي منذ 26 يوليو (تموز).

المكسيك والأرجنتين

في حين سجّلت وزارة الصحة المكسيكية، الأربعاء 12 أغسطس (آب)، 5858 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا و737 حالة وفاة، أعلن الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز أنّ بلاده والمكسيك ستتولّيان إنتاج اللقاح المستقبلي ضدّ فيروس كورونا الذي يُطوّره مختبر أسترازينيكا مع جامعة أكسفورد. وكشف فرنانديز أنّ البلدين سيعملان على توزيعه في دول أميركا اللاتينيّة باستثناء البرازيل.

أضاف الرئيس خلال مؤتمر صحافي أن "مختبر أسترازينيكا وقّع اتّفاقاً مع مؤسّسة (كارلوس) سليم لإنتاج ما بين 150 و250 مليون لقاح مخصّص لكلّ أميركا اللاتينيّة باستثناء البرازيل". وستكون اللقاحات "متاحة في النصف الأول من العام 2021 وستُوزّع بشكل منصف بين الدول بناء على طلب الحكومات".

وستتولى الأرجنتين والمكسيك الإنتاج الأميركي اللاتيني. و"هذا سيسمح بوصول (اللقاح) إلى جميع دول المنطقة بشكل سريع وفعال".

وأشار الرئيس الأرجنتيني إلى أن الاتفاقية المبرمة بين مختبر أسترازينيكا ومؤسّسة سليم التي ستُموّل الإنتاج، "تُتيح الوصول إلى أسعار" معقولة تراوح بين 3 و4 دولارات للّقاح و"هذا مهمّ جداً لأميركا اللاتينيّة لأنّه يسمح لجميع بلداننا" بالحصول على اللقاح.
وأكّد مكتب أسترازينيكا في المكسيك، في بيان، أنّ إنتاج اللقاح سيكون "من دون فائدة اقتصاديّة" بالنسبة إلى المختبر.

وفيما ارتفع العدد الإجمالي للإصابات في المكسيك إلى 498380 والوفيات إلى 54666، تكافح الحكومة المكسيكية من أجل تحقيق توازن بين الحاجة إلى كبح الجائحة وإعادة فتح اقتصادها المتعثر الذي انكمش بأكثر من 17 في المئة في الربع الثاني.
ورجحت الحكومة في وقت سابق أن يكون عدد المصابين الفعلي أعلى بكثير من الحالات المسجلة.

ترمب: مطالب الديمقراطيين "سخيفة"

في الأثناء، اتهم الرئيس الأميركي دونالد ترمب الديمقراطيين في الكونغرس بعدم الرغبة في التفاوض على برنامج مساعدات ومعونات للمتضررين من جائحة كورونا لأنه يرفض الانصياع لمطالب إنفاق "سخيفة" لا علاقة لها بالجائحة.

وجاءت تصريحات ترمب، الأربعاء، بعد تبادل كبار المفاوضين الجمهوريين والديمقراطيين الاتهامات في ما يتعلق بتعثر المحادثات الخاصة بالإعانات على مدى خمسة أيام.

واعترض وزير الخزانة ستيفن منوتشين، كبير فريق ترمب في المفاوضات، على صحة بيان أصدره أكبر عضوين ديمقراطيين بالكونغرس، وجاء فيه أن الجمهوريين سعوا لمزيد من المحادثات لكنهم رفضوا أي تحرك في ما يتعلق بعرضهم المبدئي بتخصيص تريليون دولار، وهو مبلغ أقل من ثلث ما أقره مجلس النواب الذي يهيمن عليه الديمقراطيون في مايو (أيار).

وقالت رئيسة المجلس نانسي بيلوسي وزعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، في بيان مشترك، "طرح الوزير منوتشين مبادرة للاجتماع وأوضح أن... البيت الأبيض لا يتزحزح عن موقفه في ما يتعلق بحجم ونطاق حزمة تشريعية". وأضافت "أوضحنا مجدداً للإدارة أننا مستعدون لاستئناف المفاوضات بمجرد أن تبدأ في أخذ هذه العملية بجدية".

ورد منوتشين قائلاً إن بيلوسي "لم تبدِ استعداداً للقاء من أجل مواصلة المفاوضات إلا إذا وافقنا مسبقاً على اقتراحها الذي يتكلف تريليوني دولار على الأقل".

وقال ترمب متحدثاً إلى الصحافيين في البيت الأبيض "تشاك شومر ونانسي بيلوسي يرهنان الشعب الأميركي مقابل المال لتنفيذ أجندتهما اليسارية المتطرفة التي لا تريدها البلاد ولن تقبلها".

وأضاف "مشروع القانون لن يحدث لأنهم لا يريدون حتى التحدث في الأمر، لأننا لا يمكننا أن نعطيهم ذلك النوع من الأشياء السخيفة التي يطلبونها والتي لا علاقة لها بفيروس الصين".

وأحدثت الجائحة ضرراً بالغاً في الولايات المتحدة، إذ أودت بحياة أكثر من 164 ألف شخص، وهو عدد يفوق الوفيات بالمرض في أي بلد آخر. وفقد الملايين من الأميركيين أعمالهم.

المغرب يسجّل أسوأ حصيلة يومية

في الإطار ذاته، بلغت إصابات كورونا في المغرب 1499 إصابة في 24 ساعة مقارنة بـ 1132 يوم الثلاثاء، وفق ما أعلنته وزارة الصحّة، الأربعاء، ليرتفع مجموع المصابين منذ ظهور الوباء في المغرب في أوائل مارس (آذار) إلى 36 ألفاً و494 حالة.

وقال معاذ المرابط منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة في التصريح اليومي للوزارة إن المغرب سجل الأربعاء أكبر عدد وفيات وهو 23 حالة وفاة مقابل 17 حالة يوم الثلاثاء، ليصل عدد الوفيات في البلاد منذ ظهور الوباء فيها إلى 556 حالة.

وذكرت الوزارة أن المغرب تجاوز عتبة 100 حالة لكل 100 ألف نسمة، إذ باتت النسبة 101 حالة لكل 100 ألف نسمة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتصدّرت الدار البيضاء عدد الإصابات، إذ بلغ 489 حالة، وبلغ في مراكش 350 حالة، وفي جهة طنجة تطوان الحسيمة 172 حالة.

وقالت الوزارة إن عدد الحالات الخطيرة بلغ 147 منها 63 تحت أجهزة التنفس الصناعي.

ومدّد المغرب للمرة الرابعة على التوالي حالة الطوارئ الصحية التي فرضها في 20 مارس الماضي وذلك حتى العاشر من سبتمبر (أيلول).

وكان قد أغلق في وقت سابق مدناً كبرى في مسعى لمحاصرة تفشي الفيروس، وفرض غرامة مالية على عدم استخدام الكمامة الطبية.

زيادة قياسية في الهند

كذلك في الهند حيث سُجِّلت، الخميس، زيادة قياسية يومية في حالات الإصابة بفيروس كورونا، بينما تجاوز إجمالي عدد الوفيات نتيجة مرض كوفيد-19 الناجم عن الفيروس 47 ألفاً.

وقالت وزارة الصحة إن عدد المصابين زاد بواقع 66999 مريضاً عما كان عليه في اليوم السابق، مما يرفع إجمالي حالات الإصابة في البلاد إلى نحو 2.4 مليون حالة.

وفي الهند أكبر عدد إصابات في العالم بعد الولايات المتحدة والبرازيل، وتسجل الآن زيادة بواقع 50 ألف حالة يومياً أو أكثر منذ 15 يوماً.

قفزة في أوكرانيا

وفي أوكرانيا أعلن المجلس الوطني للأمن والدفاع، الخميس، تسجيل قفزة قياسية يومية بلغت 1592 حالة إصابة بفيروس كورونا الأربعاء. وزاد عدد الإصابات بشكل حاد في أوكرانيا في الشهرين الماضيين مع تخفيف السلطات بعض القيود، إذ سمحت بمعاودة فتح المقاهي والكنائس وتشغيل وسائل النقل العام.

ارتفاع عدد الإصابات في ألمانيا

وأظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، الخميس، تسجيل 1445 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد في ألمانيا ليرتفع العدد الإجمالي بها إلى 219964.

وأظهر الإحصاء ارتفاع عدد الوفيات بواقع أربع حالات ليصل الإجمالي إلى 9211.

الإصابة الأولى في مخيم للاجئين باليونان

وفي اليونان، سُجّلت، الخميس، الإصابة الأولى بفيروس كورونا المستجد في أحد مخيمات المهاجرين المكتظة، وفق ما أعلن مصدر في وزارة الهجرة.

وأوضح المصدر لوكالة الصحافة الفرنسية أن المصاب يمني عمره 35 عاماً يعيش في مخيم فيال في جزيرة خيوس.

تزايد الحالات الجديدة والوفيات في إيران

وسجلت وزارة الصحة الإيرانية 174 وفاة بفيروس كورونا و2625 حالة إصابة جديدة، الخميس. ما يرفع إجمالي الوفيات إلى أكثر من 19 ألفاً والإصابات إلى 336324.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة، سيما سادات لاري، للتلفزيون الرسمي "تم تسجيل 2625 إصابة جديدة في الساعات الأربع والعشرين الماضية".

وإيران واحدة من أكثر الدول تضررا من تفشي فيروس كورونا في الشرق الأوسط.

الصين: 19 إصابة

أمّا في الصين، فأعلنت اللجنة الوطنية للصحة، الخميس، أنها سجلت 19 إصابة جديدة بفيروس كورونا في البر الرئيسي يوم 12 أغسطس انخفاضاً من 25 حالة في اليوم السابق.

وذكرت اللجنة في بيان أن العدد يشمل 11 حالة وافدة من الخارج مقابل 16 في اليوم السابق.

وسجلت اللجنة 20 حالة حاملة للفيروس من دون ظهور أعراض، وهو العدد المسجل نفسه قبل يوم.

وبلغ العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة في الصين 84756 بينما لا يزال عدد الوفيات بمرض كوفيد-19 عند 4634 من دون تغيير.

2098 إصابة جديدة بكورونا و65 وفاة في إندونيسيا

وأظهرت بيانات نشرتها وزارة الصحة الإندونيسية أن البلاد سجلت 2098 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، الخميس، ليرتفع إجمالي الإصابات هناك إلى 132816 إصابة.

وأظهرت البيانات وفاة 65 آخرين، ليرتفع إجمالي الوفيات جراء الإصابة بالفيروس إلى 5968 وفاة.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار