Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إثيوبيا تنفي البدء بملء خزان سد النهضة وتؤكد التزامها بالمفاوضات

قالت أديس أبابا إن تجمّع المياه حصل بشكل "طبيعي"

بعد البلبلة التي أثارتها تصريحات نسبتها وسائل إعلام إثيوبية رسمية إلى وزير الري سيليشي بيكيلي عن "بدء ملء خزان سد النهضة" الأربعاء، نفت أديس أبابا للخرطوم رسمياً هذه المزاعم، مؤكدةً التزامها بالمفاوضات الثلاثية بقيادة الاتحاد الأفريقي، وبإعلان المبادئ الموقّع بين السودان وإثيوبيا ومصر.

وأكّد السفير الإثيوبي لدى السودان مكونن قوساييي تيبا، لوزارة الخارجية السودانية، صباح اليوم الخميس، أن "بلاده لم تغلق بوابات سد النهضة ولم تحتجز المياه الداخلة"، مضيفاً أن "المياه تجمّعت بشكل طبيعي في بحيرة السد" في موسم الأمطار.

وكانت وزارة الري والموارد المائية في السودان أعلنت الأربعاء، أن مقاييس تدفق المياه في محطة الديم الحدودية بين البلدين، وفق صور للأقمار الصناعية، أظهرت "تراجعاً في مستويات المياه بما يعادل 90 مليون متر مكعب يومياً، ما يؤكّد إغلاق بوابات سدّ النهضة".

وفيما رفضت الخرطوم أي "إجراءات أحادية الجانب"، قالت مصر إنها طلبت إيضاحاً رسمياً عاجلاً من أديس أبابا بشأن مدى صحة بدء ملء خزان السد.

وشكّل سد النهضة مصدر توتر في حوض نهر النيل منذ أن بدأت إثيوبيا ببنائه عام 2011، مع إعراب مصر والسودان اللتين يعبرهما النهر، عن قلقهما من تراجع إمدادات المياه الحيوية إليهما. وكانت أديس أبابا أعلنت منذ فترة طويلة عزمها على البدء بملء خزان السد في يوليو (تموز) الحالي في منتصف موسم الأمطار، لكن القاهرة والخرطوم تسعيان إلى التوصّل أولاً إلى اتفاق بين الدول الثلاث حول كيفية تشغيله، في ظلّ إصرار إثيوبيا على عدم توقيع اتفاقية قانونية ملزمة "قد تحدّ من حق البلاد في الانتفاع من نهر النيل"، وفق قولها.

إليكم تغطيتنا لمستجدات قضية سد النهضة الأثيوبي عندما حدثت.

المزيد من دوليات