Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وصول تاج الدين المتهم بتمويل "حزب الله" إلى بيروت

أطلقت السلطات في الولايات المتحدة سراحه بسبب إصابته بفيروس كورونا

أكد محامي تاج الدين أن إطلاق سراحه تم لأسباب صحية (مواقع التواصل)

وصل إلى مطار بيروت الدولي رجل الأعمال اللبناني قاسم تاج الدين بعدما أفرجت عنه السلطات الأميركية ضمن قرارها تقليص مدة محكومية السجناء الذين أُصيبوا بفيروس كورونا.

وقد اعتُقل تاج الدين (64 سنة) المتهم بالتفلت من العقوبات الأميركية لمصلحة تمويل "حزب الله"، في مارس (آذار) 2017 في المغرب، وحُكم عليه بالسجن لخمس سنوات.

ويعتبر تاج الدين ممولاً مهماً لـ"حزب الله".

وفي 28 مايو (أيار) الماضي، وافق قاض فيدرالي في واشنطن على طلب استرحام طارئ تقدّم به تاج الدين بحجة أنه يعاني "مشاكل صحية خطرة" تجعله عرضة للإصابة بفيروس كورونا المستجد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

واستناداً إلى وثائق المحكمة، غادر تاج الدين سجن كمبرلاند الفيدرالي في ماريلاند بعد حجر صحي استمر أسبوعين، ووُضِع في مركز احتجاز بانتظار أن يتمكن من العودة على متن رحلة جوية مقررة في يوليو (تموز) المقبل.

وقد أثار الإفراج عن تاج الدين تكهنات، إذ اعتبر البعض أن هذه الخطوة تأتي رداً على إطلاق لبنان في مارس الماضي، سراح المواطن الأميركي اللبناني عامر الفاخوري المتهم بتعذيب سجناء عندما كان قيادياً في ميليشيا تعاملت مع إسرائيل أثناء احتلالها جنوب لبنان.

ورفض وليم تايلور محامي تاج الدين هذه الادعاءات، قائلاً إنه "إفراج لأسباب إنسانية، يمكنكم رؤية ذلك في المستندات. لا علاقة لهذا بالفاخوري".

وفي مايو 2009، اعتُبر تاج الدين "مساهماً مالياً مهماً" في منظمة "إرهابية"، بسبب دعمه "حزب الله" اللبناني الذي تصنّفه الولايات المتحدة منظّمة إرهابية. وبالتالي مُنِع تاج الدين من التعامل مع أميركيين، لكنّه كان متهماً بأنه واصل القيام بتعاملات مع شركات أميركية.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار