Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السعودية تعود لحياتها الطبيعية بصيف "تنفس" السياحي

تهدف البلاد لتنويع مصادر الدخل وتحسين جودة الحياة للمواطن

جبال فيفا على بعد نحو 100 كيلو متر من مدينة جيزان جنوب غرب السعودية (واس)

أعلن وزير السياحة السعودي و رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للسياحة أحمد الخطيب، في مؤتمر صحافي افتراضي، إطلاق بلاده موسم صيف السعودية "تنفس" في 10 وجهات سياحية متفرقة في أنحاء البلاد، بدءاً من اليوم الموافق لـ25 يونيو(حزيران) الحالي حتى 30 سبتمبر (أيلول)، ويأتي هذا في وقت بدأت البلاد بالعودة للحياة الطبيعية بعد 3 أشهر من فرض الحجر المنزلي بسبب فيروس كورونا.

جاء إعلان الوزير السعودي خلال لقاء "عن بعد" مع إعلاميين ورؤساء تحرير للصحف ومديري قنوات تلفزيونية وإذاعية، مساء أمس، الأربعاء. وقال "يأتي موسم صيف السعودية كفرصة رائعة لاكتشاف الوجهات السياحية المتعددة في المملكة، وما تحويه من كنوز تاريخية وطبيعية وثقافية، كما يسهم إطلاقه في هذا الوقت تحديداً في تعزيز جهود الوزارة الرامية إلى إنعاش القطاع السياحي الأكثر تأثراً من تداعيات أزمة كورونا".

توفير فرص وعمل وتنوع اقتصادي

وتهدف البلاد بحسب الخطيب في خططها المقبلة إلى تنوع مصادر الدخل وتوفير فرص عمل للسعوديين، وقال "القطاع السياحي يستأنف نشاطه من جديد بروح متجددة وآمال كبيرة للمضي قدماً وبخطى متسارعة لتحقيق تطلعات القطاع المتناغمة مع طموحات رؤية المملكة، والساعية إلى الإسهام في تنويع قاعدة الاقتصاد الوطني، وجذب الاستثمارات، وزيادة مصادر الدخل، وتوفير فرص العمل للمواطنين".

وأستطرد بالقول، "يأتي إطلاق موسم صيف السعودية "تنفس" كمبادرة من الهيئة في إطار دورها الرئيسي المتعلق بتطوير المنتجات والباقات السياحية والترويج للوجهات والمواقع السياحية على المستوى المحلي والدولي، إضافة إلى قياس وتحسين تجربة السائح، والمشاركة في المعارض والمحافل السياحية في الداخل والخارج".

الوجهات السياحية الـ 10

وعددت الهيئة السعودية للسياحة الوجهات السياحية العشر التي ستستقبل السياح. وقالت في بيان لها، "تتوزع الوجهات السياحية لصيف "موسم السعودية" حول مناطق البلاد  لتغطي معظم نقاط الجذب السياحي، في تنوع هائل للأنشطة والفعاليات التي تتوافق مع طبيعة وطقس المكان، من "مدينة تبوك" في أقصى الشمال التي تضم الأودية الخصبة والمناطق الرملية وعجائب التشكيلات الصخرية، مروراً بالشواطئ الساحرة والهادئة في مدينتي أملج وينبع". إضافة إلى "مدينة الملك عبدالله الاقتصادية" بشاطئها الخلاب وأنشطتها وفعالياتها الترفيهية، و"مدينة جدة" بتاريخها وجاذبيتها، وصعوداً عبر سلسلة جبال السروات في الطريق إلى "الطائف" مصيف العرب، والغابات الكثيفة والأجواء الباردة والقرى التاريخية في "الباحة"، وصولاً إلى مرتفعات عسير وقمم جبال "مدينة أبها" الشامخة بتراثها وثقافتها وفنونها، وتستمر رحلة موسم صيف السعودية من القلب النابض لها في العاصمة الرياض وصولاً إلى المنطقة الشرقية.

مواسم السعودية 2019

وفي فبراير (شباط) 2019 أعلنت السعودية إطلاق تجريبي لبرنامج مواسم السعودية 2019 لـ 11 موسماً سياحياً في أنحاء البلاد، وعُمل على البرنامج بواسطة لجنة عليا يترأسها ولي عهد البلاد محمد بن سلمان، وهو البرنامج الأول من نوعه على المستوى الإقليمي، إذ كان يحتوي على عدد من الفعاليات الثقافية والرياضية والترفيهية، وكان من ضمن أهدافه رفع مستوى جودة الحياة في السعودية وزيادة النشاط الاقتصادي، إضافة إلى دعم السياحة في البلاد.

وتعمل السعودية خلال رؤية 2030 على عدد من الإصلاحات الشاملة في البلد المتنوع جغرافيا من أهمها، قطاع السياحة الذي رحب بالسياح والزائرين للبلاد من 49 دولة بلا تأشيرة. 

يذكر أن وزارة السياحة السعودية تأسست عام 2000، إذ كانت تحمل اسم الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.

المزيد من منوعات