Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مقتل جنديين سوريين في غارات جوية إسرائيلية

المرصد: الضربات استهدفت مواقع عدة لعناصر موالية لإيران ودمرت مركزاً عسكرياً

منصة صواريخ سورية (سانا)

أعلن التلفزيون الرسمي السوري أن الدفاعات الجوية التابعة للنظام اعترضت هجمات إسرائيلية على المجال الجوي في جنوب شرقي سوريا قرب منطقة السويداء وفي محافظة دير الزور، شرق البلاد على حدود العراق.

وذكرت وكالة "سانا" الرسمية أن "الدفاعات الجوية تصدّت مساء اليوم لعدوان في أجواء تل الصحن بريف السويداء وكباجب بريف دير الزور".

وقال الجيش السوري إن الدفاعات الجوية اعترضت ضربات إسرائيلية على جنوب ووسط وشرق البلاد، أدت إلى مقتل جنديين، فيما قالت مصادر مخابراتية إنها موجة غارات استهدفت قواعد إيرانية.

وأضاف "نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً جديداً استهدف فيه مواقع لنا في السلمية والصبورة بريف حماة، وفور اكتشاف الصواريخ المعادية تعاملت وسائط دفاعنا الجوي معها وعملت على ملاحقتها واستهدافها وإسقاط عدد كبير منها قبل الوصول إلى أهدافها، حيث اقتصرت الأضرار على الماديات"، وفق ما نقلت "رويترز".

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بـ"استهداف الضربات الإسرائيلية مواقععدة للميليشيات الموالية لإيران على طريق السخنة-دير الزور شرق سوريا، حيث دمرت مركزاً عسكرياً للميليشيات، وقتل إثرها 5 عناصر منهم، وسط معلومات عن جرحى بعضهم بحالات خطيرة".

كما أفاد بأنه "قُتل ما لا يقل عن 2 من عناصر الدفاع الجوي التابع لقوات النظام وأصيب آخرون جراء القصف الإسرائيلي الذي استهدف مركز اتصالات وراداراً، في أحد التجمعات العسكرية التابعة لقوات النظام والتي تتواجد فيها ميليشيات موالية لإيران، في منطقة تل الصحن في ريف السويداء".

في المقابل، امتنع الجيش الإسرائيلي عن التعليق.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكانت وسائل الإعلام الرسمية أوردت يوم الإثنين (22 يونيو) أن الدفاعات الجوية السورية تصدّت لطائرات مسيّرة معادية في أجواء مدينة جبلة السورية على ساحل البحر المتوسط، من دون إضافة أي تفاصيل، علماً أن المعارضة المسلّحة قصفت في السابق قاعدة حميميم الجوية الروسية القريبة، كما تشنّ إسرائيل منذ سنوات غارات على القواعد الإيرانية المنتشرة في أنحاء سوريا.

وتقول مصادر استخباراتية إقليمية إن الضربات الإسرائيلية على سوريا جزء من حرب خفية أقرّتها واشنطن من ضمن سياسة أميركية - إسرائيلية مناهضة لإيران، قوّضت خلال العامين الماضيين القوة العسكرية لطهران من دون أن تؤدي إلى زيادة كبيرة في الأعمال العدائية.

واعترفت تل أبيب بشنّ عددٍ كبيرٍ من الغارات داخل سوريا منذ بداية الحرب الأهلية عام 2011، إذ تعتبر الوجود الإيراني تهديداً إستراتيجياً لها.

وقال مسؤولون إسرائيليون في الأسابيع القليلة الماضية إن الجيش سيكثّف حملته في سوريا، حيث وسّعت طهران وجودها بمساعدة جماعات مسلحة تابعة لها.
 

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار