Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ترمب يوجه تحذيرا شديد اللهجة للمتظاهرين في واشنطن

هدّد بفرض عقوبات سجن قاسية بحق "الفوضويين" الذين أضروا بالمعالم الوطنية

هدّد ترمب باستخدام "قوة جدية" (رويترز)

وجّه الرئيس الأميركي دونالد ترمب اليوم الثلاثاء، تحذيراً شديد اللهجة إلى المتظاهرين في واشنطن، مهدّداً باستخدام "قوة جدية" إذا حاولوا إنشاء منطقة لهم على غرار ما جرى في سياتل.

وغداة استخدام الشرطة رذاذ الفلفل لتفريق متظاهرين حاولوا إسقاط تمثال لرئيس سابق خارج البيت الأبيض مباشرة، هدّد ترمب أيضاً بفرض عقوبات سجن قاسية بحق "الفوضويين" الذين أضرّوا بالمعالم الوطنية.
وكتب ترمب على تويتر "لقد فوّضت إلى الحكومة الفيدرالية اعتقال أي شخص قام بتخريب أو تدمير أي نصب أو تمثال أو أي ممتلكات اتحادية أخرى في الولايات المتحدة مع عقوبة بالسجن لمدة تصل إلى 10 سنوات".
وأضاف "يتم اتخاذ هذا الإجراء على الفور، ولكن يمكن استخدامه أيضاً بأثر رجعي للتدمير أو التخريب الذي حدث بالفعل. لن تكون هناك استثناءات!".

 

وأكّد ترمب "لن تكون هناك أبداً منطقة حكم ذاتي في واشنطن العاصمة ما دمت رئيسكم. إذا حاولوا فسنقابلهم بقوة جدية".
وكان الرئيس الجمهوري يشير إلى المنطقة الخالية من الشرطة التي أحدثها المتظاهرون في سياتل في ولاية واشنطن (غرب البلاد) قبل أسبوعين، وأثارت غضباً بين المحافظين.
في المقابل، منع المحتجون الشرطة من الوصول إلى "حي كابيتول هيل" في سياتل بعد مقتل شخص بالرصاص، وأعلن عمدة المدينة الساحلية الغربية أمس الاثنين أنهم يعتزمون السيطرة على المنطقة.
وفي واشنطن العاصمة، حاول المتظاهرون في وقت متقدم من مساء الاثنين إسقاط تمثال ضخم لأندرو جاكسون، رئيس البلاد بين عامي 1829 و1837، الذي يظهره يمتطي حصاناً.
ويقع التمثال خارج البيت الأبيض مباشرة، واستُهدف بسبب تاريخ جاكسون العنصري وسياساته الوحشية بحق الأميركيين الأصليين.
وفرّقت الشرطة المتظاهرين باستخدام الهراوات ورذاذ الفلفل، ولكن فقط بعدما شُوّه النصب بشكل كبير بالرموز والشعارات.
وفي وقت مبكر اليوم الثلاثاء، أغلقت الشرطة الشوارع القريبة من البيت الأبيض فيما غادر ترمب بطائرة مروحية إلى أريزونا لإلقاء خطاب أمام أنصاره.
وقال "ندرس فرض أحكام سجن طويلة الأجل" لمن يضرون بالمعالم الفيدرالية، مضيفا "هؤلاء ليسوا متظاهرين بالمناسبة. إنهم فوضويون وأشياء أخرى".

المزيد من دوليات