Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"عين الصقر" تفيد بخطأ غريب في واقعة أستون فيلا وشيفيلد يونايتد

كان واضحاً أن الحارس أوريجان نيلاند حمل الكرة فوق خط المرمى

شعار نادي شيفيلد يونايتد الإنجليزي (رويترز)

ألقت الشركة المسؤولة عن تقنية "عين الصقر"، باللوم في الخطأ الكبير الذي تسببت فيه تقنية خط المرمى، خلال لحظة غريبة في الدوري الإنجليزي الممتاز، على حظر اللاعبين الذين كانوا حول الكرة لرؤية الكاميرات مؤقتاً.

وكان واضحاً أن حارس مرمى أستون فيلا، أوريجان نيلاند، حمل الكرة فوق خط المرمى، بعد أن أمسك بها عقب تمريرة عرضية من أوليفر نوروود لاعب شيفيلد يونايتد، في أول مباراة في الدوري بعد عودته عقب جائحة فيروس كورونا، لكن تقنية خط المرمى فشلت في اكتشاف الهدف، حيث أشار الحكم مايكل أوليفر إلى ساعته، للإفادة بأنها لم تبلغه بأن الكرة قد عبرت خط المرمى بأكملها، على الرغم من احتجاجات فريق "بلايدز"، في المباراة التي انتهت بنتيجة 0-0.

وقال بيان عين الصقر، "خلال الشوط الأول من مباراة أستون فيلا ضد شيفيلد يونايتد في ملعب فيلا بارك، وقع حادث خط المرمى حيث تم تمرير الكرة من قبل حارس مرمى أستون فيلا، رقم 25 نيلاند، ولم يتلق حكام المباراة إشارة من الساعة، وفقاً لبروتوكول نظام قرار احتساب الهدف، حيث إن الكاميرات السبع الموجودة في المدرجات حول منطقة المرمى أُعيقت بشكل كامل من قبل حارس المرمى والمدافعين في المرمى، وهذا المستوى من إعاقة الرؤية لم يسبق له مثيل من قبل في أكثر من تسعة آلاف مباراة، عمل فيها نظام تقنية خط المرمى عين الصقر".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"تم اختبار النظام وأثبت فعاليته قبل بدء المباراة وفقاً لقوانين اللعبة، وجرى التأكد من أنه يعمل من قبل حكام المباراة، وظل النظام يعمل طوال الوقت، وتعتذر تقنية عين الصقر، من دون تحفظ للدوري الممتاز، وشيفيلد يونايتد وجميع المتضررين من هذا الحادث".

وتم استخدام تقنية خط المرمى في الدوري الإنجليزي الممتاز في موسم 2013-14، وقد اعتبرت ناجحة على نطاق واسع في منع لحظات سيئة السمعة مثل عبور حارس مرمى مانشستر يونايتد روي كارول الخط في عام 2007، عندما لم يتم منح توتنهام هدفاً واضحاً. وتعتبر تسديدة فرانك لامبارد في كأس العالم 2010 ضد ألمانيا، التي ضربت العارضة وارتدت فوق الخط ولم يتم رصدها، لحظة فاصلة في النقاش حول استخدام التكنولوجيا لإدارة كرة القدم.

ويستخدم النظام المملوك لشركة "سوني" سلسلة من الكاميرات، لتثليث موضع الكرة، وهي تقنية مشابهة لتلك المستخدمة في بطولات التنس الكبرى، وتعمل بدقة في حدود 3.6 مليمتر.

وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، تساءل عدد من لاعبي كرة القدم في الدوري الممتاز عن سبب عدم تدخل الحكم المساعد للفيديو لمنح الهدف، بعد أن أظهرت الإعادة بوضوح أن الكرة قد تجاوزت خط المرمى، ومع ذلك، تدرك "اندبندنت" أن حكام تقنية الفيديو يثقون ضمنياً في نظام تقنية خط المرمى، ولا يفكرون عادةً في مراجعة قراراته.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة