Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

من المبكر رفع الحجر في بريطانيا وفقاً لتحذير خبير نيوزيلندي

يقول البروفسور مايكل بايكر "أشعر بالصدمة إزاء عجز العالم الغربي عن تقييم المخاطر كما يجب والتصرّف بناءً على المعطيات"

قال خبير في الصحة العامة وجّه دفة تصدي نيوزيلندا لتفشّي فيروس كورونا إن المملكة المتحدة بحاجة لأربعة أسابيع إضافية من الحجر المُحكم قبل أن تتمكّن من القضاء على الفيروس.

وتساءل مايكل بايكر، وهو أستاذ في جامعة أوتاغو University of Otago، عن سبب تخفيف قيود الحجر العام في المملكة المتحدة وفرض حجر منزلي مدّته 14 يوماً على الزوّار الذين يصلون إلى البلاد، مضيفاً أن الإجراءين (العام والمنزلي) مطلوبان على حدّ سواء. 

وأتت تعليقاته بعد إعلان نيوزيلندا رسمياً عن خلوّها من الإصابات النشطة بكوفيد-19 يوم الإثنين الماضي للمرة الأولى منذ 28 فبراير (شباط). وأعلنت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن رفع قيود الإغلاق كافة تقريباً بسبب عدم الإبلاغ عن إصابات جديدة لأكثر من 14 يوماً. 

"أشعر بالصدمة إزاء عجز العالم الغربي عن تقييم المخاطر كما يجب والتصرّف على هذا الأساس. كنا نحذو حذو الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ومنظمة الصحة العالمية - لكن النصيحة التي وصلتنا كانت خاطئة فعلياً".

"وفي الوقت المناسب، التفتنا نحو آسيا واتّبعنا طريقة تعاطيهم مع المرض هناك على أنه أقرب إلى متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد (السارس) وسعيهم إلى القضاء عليه، وليس على أنّه إنفلونزا لا يمكن احتواؤها"، بحسب تعبيره. 

"أظنّ أن المشكلة تكمن في أننا اتّبعنا خطة جائحة الإنفلونزا التي تعتبر فعلياً مقاربة تخفيفية، لذلك اضطررنا إلى قلب الأمور رأساً على عقب، وبدل أن نُحكم أكثر التشديد والضبط كلّما اشتدّت الجائحة، حاربناها بكل الوسائل منذ البداية وتقضي عليها".

"هذا ما فعلوه في برّ الصين وهذا ما فعلناه في نيوزيلندا، وقد نجح. أنا متفاجئ حقاً من أنّ المملكة المتحدة لا تطبّق الأسلوب نفسه. لديكم العناصر كافّة من أجل القضاء على الفيروس- أنتم تضبطون حدودكم، وأصبحت لديكم تجربة مع الحجر، وتقومون بالفحص وبتتبُّع الحالات المخالطة- وتستطيعون القضاء على هذا الفيروس بسرعة". 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ونصح السيد بايكر المملكة المتحدة بمواصلة فرض "حجر صارم مدة أربعة أسابيع إلى ستة " وأن تستمرّ بالفحص وتتبع المخالطين مع رفع قيود الإغلاق. 

وأشار إلى أنّ الكثير من الأشخاص الذين سيدخلون إلى المملكة المتحدة الآن سيأتون من بلدان فيها معدلات إصابة أقل، مضيفاً أنّه "من المستغرب" بالنسبة إلى المملكة المتحدة أن تلزمهم بعزل أنفسهم لمدة 14 يوماً من دون أن تفرض قيوداً أخرى في إطار الحجر.

وتمضي المملكة المتحدة قدماً في زيادة تخفيف قيود الإغلاق، مع إعلان الحكومة السماح بفتح حدائق الحيوانات ومحلات البيع بالتجزئة غير الأساسية في إنجلترا بدءاً من يوم الإثنين.

ومن المتوقّع أن يعلن بوريس جونسون عن تغييرات إضافية على الإغلاق فيما يزيد الضغط من أجل إعادة تحريك عجلة الاقتصاد.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات