Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المغنية جاميليا تحمّل "لا مبالاة البيض" مسؤولية ازدهار العنصرية

إنكار التمييز بين الأعراق بالأقوال وحدها يسهم في تغذيته

 ثمة عنصرية "صامتة" تسري من دون أن يتصدى لها أحد (بي بي سي)

رأت الفنانة جاميليا إن "جهل الأشخاص البيض وعدم مبالاتهم" سمحا للعنصرية بالازدهار في المملكة المتحدة. وخلال حديثها مع "بي بي سي نيوز"، أوضحت المغنية التي اشتهرت في برنامج "سوبرستار"، أن "العنصرية المستبطنة" تؤثر في كل مناحي الحياة في البلاد. وكذلك دعت أصحاب البشرة البيضاء إلى بذل جهد إضافي لتفكيك الأنظمة الموجود حالياً.

ووفق جاميليا، "بصفتي إنسانة سوداء البشرة تعيش في المملكة المتحدة، باستطاعتي أن أخبرك بأن لدينا مشكلة خطيرة تتجاوز العنصرية العلنية بكثير... العنصرية المستبطنة مدمرة وخبيثة  للغاية، لأنها متداخلة في نسيج المجتمع بالمعنى الحرفي للكلمة. إذ يسمح جهل الأشخاص البيض وعدم مبالاتهم، بوجود مستوى من التواطؤ تكون مساهمتك فيه من خلال عدم إدراكك له".

ثم تابعت المغنية لتشرح كيف أن التحيزات العنصرية شائعة في نظم التعليم والرعاية الصحية والقضاء في البلاد، إضافة إلى العوائق التي توضع "عندما يتعلق الأمر بالقروض والتأمين وتملّك العقارات السكنية والمنازل وفتح مشروعات تجارية صغيرة".

وأضافت، "يجب علي أن أتحدث وأقول هذه الأشياء كي يدرك الأشخاص البيض أن امتيازاتهم تسمح لهم بالاستفادة من نظام يؤثر في السود ويضر بهم في شكل مزمن، والآن وقد بتم مدركين لذلك، فمن غير الكافي أن تقولوا "نحنا لسنا عنصريين" لمجرد أنكم لا تغذّون العنصرية العلنية... إذا كنتم مستفيدين من النظام، وتعرفون أن الناس يتعرضون للاضطهاد ويتأثرون بسببه، فأنتم عنصريون. وكي تكونوا مناهضين للعنصرية، يجب أن تكونوا جزءاً فعالاً من تفكيك الأنظمة المحيطة بكم، والأنظمة التي تنتفعون منها".

وفي مناسبة أخرى على "بي بي سي نيوز"، طالبت جاميليا أيضاً بوريس جونسون بمعالجة العنصرية المنهجية في المملكة المتحدة بالشكل المناسب.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي ذلك الشأن، يذكر أن رئيس الوزراء أوضح في بيان أنه لا يوافق على "خرق المحتجين للتباعد الاجتماعي"، بعد خروج احتجاجات خلال عطلة نهاية الأسبوع على وحشية الشرطة والعنصرية التاريخية والمنهجيّة في المملكة المتحدة.

© The Independent

المزيد من منوعات