Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إلغاء عقوبة الجلد في السعودية: خطوة نحو التحديث والإصلاح

هادي اليامي: القرار يأتي ضمن سلسلة إصلاحات عززت حقوق الإنسان ويعود بالنفع على المتهم والمجتمع

قبل أيام أعلنت السعودية دخول إلغاء عقوبة الجلد التعزيرية حيّز التنفيذ والاستعاضة عنها بعقوبات أخرى، في خطوة تعزز حقوق الإنسان في البلاد وترسّخها. وأبلغ وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء وليد الصمعاني، جميع المحاكم بالقرار. وبحسب التعميم، أُقرّ المبدأ بعد دراسة الهيئة العامة للمحكمة العليا العقوبة وما صاحب ذلك من آثار.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قد ذكر لدى زيارته الولايات المتحدة قبل نحو عامين، في حواره مع وسائل الإعلام الأميركية، أنه يبحث مع المتخصّصين في البلاد إيجاد مخرج لقضايا مثل الجلد في المحاكم، بما يتوافق مع قيم الشريعة الإسلامية وسماحتها.

وتعليقاً على القرار، قال هادي اليامي، رئيس لجنة حقوق الإنسان والهيئات الرقابية في مجلس الشورى السعودي في تسجيل صوتي لـ "اندبندنت عربية" إن "قرار المحكمة العليا بإلغاء عقوبة الجلد يُعدُّ خطوة مهمة نحو التحديث والإصلاح في السعودية، من خلال الاستعاضة بالعقوبات البديلة التي تعود بالنفع على المتهم".

وأضاف "تأتي هذه الخطوة من الهيئة العامة للمحكمة العليا التي تختصّ بتقرير المبادئ العامة المتصلة بالقضاء، وتُعدُّ نقلة نوعية في إنجاز العدالة".

وذكر اليامي "كما يعلم الجميع أن القرار يُعتبر حلقة في سلسلة من الإصلاحات والإجراءات التي عزّزت حقوق الإنسان في المملكة ورسّختها".

 

اقرأ المزيد

المزيد من تحلیل