Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وفاة رجل الأعمال السعودي صالح كامل

كان أحد أهم المستثمرين في مجال الإعلام العربي

صالح كامل (مواقع التواصل الاجتماعي)

توفي رجل الأعمال السعودي الشهير، صالح كامل، مساء الاثنين، عن عمر ناهز 79 سنة بعد صراع مع المرض.

ويعتبر صالح كامل أحد أهم المستثمرين في مجال الإعلام العربي، بعد إنشاء شبكة راديو وتليفزيون العرب "ART". ويعد كامل من أوائل رجال الأعمال السعوديين الذين استثمروا في عدد من القطاعات الخاصة.

وترأس مجلس إدارة مجموعة "دلة البركة"، وهي عبارة عن مجموعة من المؤسسات التي تعنى بالتنمية ومجالات استثمارية مختلفة، كما رأس الغرفة التجارية الصناعية في جدة.

كذلك، رأس العديد من المنظمات والمؤسسات كان بينها مجلس إدارة المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية، والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة، وكان عضوا في الهيئة الاستشارية لرئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية.

ولد كامل عام 1941 في مكة المكرمة، لعائلة كانت تعمل بالطوافة، وكان والده يعمل مديراً عاماً لديوان مجلس الوزراء السعودي.

وتلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط في مكة المكرمة والطائف، والثانوي في جدة وحصل على بكالوريوس تجارة من جامعة الرياض عام 1963.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأنشأ كامل وهو طالب، مؤسسة صغيرة باسم دار ومكتب الكشاف السعودي وبدأ حياته العملية بالطوافة، ثم التحق بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية حيث عمل بإدارة رعاية الشباب، وبعد فترة قصيرة انتقل للعمل في وزارة المالية، وبعد عشر سنوات من العمل في وزارة المالية، ترك العمل الحكومي واتجه إلى القطاع الخاص.

شغل منصب رئيس "غرفة جدة"، ومنصب مستشار في وزارة المالية السعودية، وعضو مجلس أمناء "مؤسسة الفكر العربي"، وعضو كل من "الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية"، و"الأكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الإعلام"، والمجلس الدائم لـ "صندوق التضامن الإسلامي"، كما عمل في "وزارة العمل والتنمية الاجتماعية".

نال عدة جوائز منها: "جائزة رجل المصارف" من "البنك الإسلامي للتنمية" عامي 1995 و1996، و"جائزة رجل أعمال الخليج" عام 1993، ولديه كتاب من تأليفه بعنوان "هذا فهمي للزكاة".

وحصل رجل الأعمال السعودي على دكتوراه فخرية في الإعلام وخدمة تواصل الشعوب من "جامعة ليك هرست" في الولايات المتحدة، ودكتوراه فخرية من "جامعة إفريقيا العالمية" في السودان.

ونعت شخصيات سعودية مختلفة رجل الأعمال الشهير.

المزيد من العالم العربي