Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تونس تخطط لاستئناف النشاط الكروي ومواجهة كورونا في الملاعب

عودة التمارين عبر نظام المجموعات المصغرة خلال الأسبوع الأول

وديع الجرىء رئيس الاتحاد التونسى لكرة القدم (أ.ف.ب)

كأوّل اتّحاد عربي يتخذ خطوة استئناف النشاط الرياضي مرة أخرى بعد التوقف الاضطراري بسبب انتشار وباء كورونا، أعلن الاتحاد التونسي لكرة القدم دليل الإجراءات الصحية التي يجب اتّباعها خلال الفترة المقبلة، ضمن خطة استئناف الموسم الكروي الحالي 2019- 2020 الذي أوقف في مارس (آذار) الماضي نظراً لتفشي جائحة (كوفيد- 19).

جاء مخطط الاتحاد التونسي بعد مطالب الاتحاد الأفريقي لكرة القدم من كل اتحاد تحديد خطة عودة النشاط ليضع الاتحاد التونسي عدداً من الإجراءات لاتباعها في الفترة المقبلة.

وتضمنت الخطة الآتي: عودة التمارين عبر نظام المجموعات المصغرة (6 لاعبين على أقصى تقدير)، وذلك خلال الأسبوع الأول، ويرافق كل مجموعة فني وحيد وجهاز طبي أو شبه طبي وحيد ومسؤولان.

وبجانب ذلك، تعقيم حجرات الملابس وكل الأماكن المغلقة التي يقع استغلالها ولو عرضياً، مثل الممرات، وعودة التمارين الجماعية في أماكن مفتوحة بالأسبوع الثاني.

وشدّد مخطط الاتحاد التونسي على إقامة التدريبات والمباريات من دون حضور الجمهور، ويسمح بوجود 45 شخصاً على أقصى تقدير في الملعب خلال التمارين وإجراء الفحوصات والتحاليل الضرورية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما شدّد على تجميع اللاعبين بتونس العاصمة وعزلهم وحجرهم في أماكن الإقامة لأسبوع أو اثنين قبل انطلاق المباريات الرسمية لنهاية الموسم (يبقى تحديد مدة الحجر من جانب السلطات المعنية)، بالإضافة إلى إعادة القيام بالتحاليل مباشرة قبل دخول مكان الإقامة وطيلة فترة الإقامة عن طريق نظام الاختيار العشوائي (مجموعة 5 أو 10 لاعبين) ويمنع منعاً باتاً التدرّب في الأماكن المغلقة.

وأكد الاتحاد التونسي على استئناف المباريات بعد شهر من انطلاق التمارين، وذلك من دون حضور الجمهور، مع السماح فقط لـ33 شخصاً من كل فريق بالدخول للملعب (لاعبين ومسؤولين).

ولكل فريق الحق في 8 بطاقات دخول تمنح للجهاز الفني والطبي والإداري المرافق تمكنهم من الدخول إلى منطقة حجرات الملابس وإلى داخل محيط الملعب وملتقطي الكرة لا يتجاوز عددهم 6، مطالبين بارتداء الكمامات أو الأقنعة الواقية، فضلاً عن إجراء فحوصات طبية يومية من قبل طبيب كل فريق وإرسال كل التفاصيل يومياً إلى اللجنة الطبية التابعة للاتحاد، وإعادة التحاليل في كل موعد تقديري تراه وزارة الصحة مناسباً وضرورياً، وتشمل عملية الحجر أو العزل كل الفرق في فنادق بتونس الكبرى.

ويتم عزل وحجر الحكام في فندق طيلة مدة المباريات ويتم إقامة كل المباريات في ملاعب تونس الكبرى، بجانب مساعدة الأندية مادياً .

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة