Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

جونسون يكشف عن "خريطة طريق" لكسر عزل كورونا في بريطانيا

الكونغرس يرفض عرض ترمب لإجراء فحص سريع لأعضاء مجلس الشيوخ

إسبان خرجوا للمشي أو ممارسة الرياضة في مدريد (أ.ف.ب)

وسط تأكيد تراجع تفشي فيروس كورونا في أوروبا والولايات المتحدة، يتواصل رفع إجراءات العزل عن سكان العديد من دول العالم بسرعات متفاوتة.

وقالت صحيفة "تليغراف" البريطانية، السبت، إن بريطانيا قد تسمح للمدارس الابتدائية في إنجلترا وويلز بإعادة فتح أبوابها في الأول من يونيو (حزيران) وفقاً لخطط يناقشها رئيس الوزراء بوريس جونسون.

وقالت الصحيفة إن من المتوقع أن يكشف جونسون عن "خريطة طريق" للخروج من العزل العام الساري حالياً بسبب فيروس كورونا وذلك في خطاب عام يلقيه اليوم الأحد.

وقالت صحيفة "صنداي تايمز" إن الحكومة ستعدل العزل العام هذا الأسبوع فتشجع مواقع البناء على إعادة العمل وتخفف القيود على الأنشطة خارج المنزل وتحث الناس على تغطية وجوههم في وسائل المواصلات العامة.

ومن المقرر أن يقدم جونسون خطة الخروج من العزل العام ليعود خامس أكبر اقتصاد في العالم إلى العمل من دون حدوث انتشار جديد لحالات الإصابة بالفيروس.

بريطانيا وضعت خطة طوارئ لوفاة جونسون

وقال رئيس الوزراء البريطاني في مقابلة مع صحيفة "صن" إن الحكومة البريطانية وضعت خطة طوارئ لوفاته عندما تدهورت حالته الصحية وهو في العناية الفائقة بسبب كورونا.

ونقلت الصحيفة عن جونسون قوله "كانت لديهم استراتيجية للتعامل مع سيناريو على غرار وفاة ستالين... كانت لحظة صعبة، لن أنكرها".

وعن معركته مع كوفيد-19، قال جونسون "كان لدى الأطباء كل الترتيبات لما يجب فعله إذا تدهورت الأمور بشدة". وقال إن الأطباء ناقشوا وضعه على جهاز التنفس الصناعي.

رفع إجراءات العزل يتواصل

وفي إسبانيا، استعاد السكان يوم السبت فرح ممارسة الرياضة والتنزه. وأعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز أنّ وضع القناع سيصبح "إلزامياً" في وسائل النقل العام بدءاً من الاثنين، مؤكداً أن الحكومة ستوزّع ستة ملايين قناع في أرجاء البلاد كافة وستعطي سبعة ملايين قناع إلى البلديات والمحافظات لتوزعها من جانبها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبدأ رفع العزل أيضاً في ألمانيا والنمسا والدول الاسكندينافية التي لا تزال تفرض قيوداً وتباعداً اجتماعياً. 

وتستعدّ فرنسا وإيطاليا لبدء رفع العزل. في روما حيث سجل ارتفاع في عدد الوفيات اليومية السبت ناشد مسؤول الخلية المكلفة مواجهة الوباء دومينيكو اركوري مواطنيه مواصلة التنبه فيما ستطبق إجراءات تخفيف العزل اعتباراً من الاثنين.

وفي فرنسا، قررت الحكومة تمديد حالة الطوارىء الصحية السارية في البلاد منذ 24 مارس(آذار)، حتى 24 يوليو (تموز) معتبرة أن رفعها سيكون "سابقاً لأوانه".

الكونغرس يرفض عرض ترمب لإجراء فحوص كورونا

وفي رسالة مشتركة نادرة، رفض زعيما الديمقراطيين والجمهوريين في الكونغرس الأميركي السبت عرضاً من إدارة الرئيس دونالد ترمب لإجراء فحص سريع لأعضاء مجلس الشيوخ الذين سيعودون إلى واشنطن الأسبوع المقبل، مع استمرار انتشار كورونا.

وعلى الرغم من الخصومة السياسية بينهما، صاغت رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي، وزعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل بياناً مشتركاً أكدا فيه أن "الكونغرس يرغب في مواصلة توجيه الموارد نحو مؤسسات الخطّ الأول"، على غرار المستشفيات.

ويعود أعضاء مجلس الشيوخ المئة إلى واشنطن، الاثنين، للمشاركة في جلسة عامة عقب العطلة البرلمانية التي انطلقت نهاية مارس ومُدّدت بسبب الوباء.

وتعيش العاصمة الفيدرالية في ظلّ حجر متواصل حتى 15 مايو (أيار). وأشارت بيلوسي إلى أنّ أعضاء البرلمان لن يعودوا إلى العمل قبل الأسبوع المقبل على الأقلّ، طبقاً لتوصيات طبيب المؤسسة.

وأعلنت إدارة ترمب، الجمعة، إرسال أجهزة اختبار متنقلة إلى مجلس الشيوخ، لإجراء فحوص سريعة لمرض كوفيد-19.

1435 وفاة في الولايات المتحدة

إلى ذلك، سجّلت الولايات المتّحدة 1453 وفاة إضافيّة بفيروس كورونا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، ما يرفع إجماليّ عدد الوفيّات في البلاد إلى أكثر من 66 ألفاً، وفقًا لإحصاء نشرته جامعة جونز هوبكنز السبت.

وعند الساعة 20:30 بالتوقيت المحلّي السبت (00:30 ت غ الأحد)، سجّلت الجامعة أكثر من 1.1 مليون إصابة في البلاد و66224 وفاة، بزيادة قدرها 2 في المئة مقارنةً بحصيلة يوم الجمعة.

إصابتان في الصين

وفي الصين، أظهرت بيانات اللجنة الوطنية للصحة، اليوم الأحد، أن البلاد سجلت حالتي إصابة بفيروس كورونا أمس بعدما سجلت حالة واحدة في اليوم السابق.

وقالت اللجنة إن إحدى الحالتين قادمة من الخارج. وسجلت الصين حالة واحدة قادمة من الخارج في اليوم السابق ولم تسجل أي حالات إصابة في الداخل.

وسجلت اللجنة أيضاً 12 حالة من دون أعراض أمس السبت، هبوطاً من 20 حالة من دون أعراض في اليوم السابق.

وبلغ عدد حالات الإصابة المؤكدة في الصين 82877. ولم تسجل البلاد أي حالة وفاة جديدة ليبقى عدد الوفيات عند 4633 حالة.

793 حالة جديدة في ألمانيا

أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، الأحد، أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس في ألمانيا ارتفع 793 حالة ليصل إجمالي الإصابات إلى 162496.

وزاد عدد حالات الوفاة 74 حالة ليصل إجمالي الوفيات إلى 6649.

إصابات المكسيك

وسجلت وزارة الصحة المكسيكية 1349 حالة إصابة جديدة بالفيروس و89 حالة وفاة يوم السبت ليصل إجمالي عدد الإصابات إلى 22088 وإجمالي الوفيات إلى 2061.

وأعلن ريكاردو شيفيلد رئيس وكالة حماية المستهلك في المكسيك على موقع تويتر أنه أُصيب بالوباء ليصبح ثاني أكبر مسؤول حكومي اتحادي يُصاب بالفيروس.

كوريا الجنوبية تخفف قواعد التباعد الاجتماعي

قال رئيس الوزراء الكوري الجنوبي تشونج سيه كيون، الأحد، إن كوريا الجنوبية ستخفف بشكل أكبر قواعد التباعد الاجتماعي ابتداء من 6 مايو (أيار)، لتسمح بإعادة فتح الشركات بشكل تدريجي في الوقت الذي نجحت فيه السلطات إلى حد كبير في السيطرة على تفشي كورونا.

وقال في اجتماع مع مسؤولين حكوميين بثه التلفزيون إن الحكومة "ستسمح للشركات باستئناف عملها على مراحل... وستسمح أيضاً بالتجمعات والمناسبات على افتراض أنها تتبع إرشادات التطهير".

المزيد من صحة