Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

نتنياهو وغانتس يتجنبان الانتخابات الرابعة ويتفقان على حكومة ائتلافية

الفلسطينيون يعتبرون الاتفاق الإسرائيلي يعني القضاء على السلام وحل الدولتين

في وقت كان يلوح شبح إجراء انتخابات تشريعية رابعة خلال أقل من سنة في أفق المشهد السياسي في إسرائيل، وقّع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الاثنين، اتفاقاً مع منافسه الانتخابي، زعيم تحالف "أزرق - أبيض"، بيني غانتس لتشكيل حكومة ائتلافية طارئة ما ينهي عاماً من الجمود السياسي. ودان رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية من جهته، تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة "تؤيد ضم المستوطنات"، معتبراً أن اتفاق نتنياهو وغانتس على تشكيل الحكومة يقوّض الآمال بتحقيق السلام.
وجاء في تغريدة لأشتية أن "تشكيل حكومة إسرائيلية مؤيدة لضم المستوطنات يعني القضاء على حل الدولتين وتجريد شعب فلسطين من حقوقه".


اتفاق الوحدة


وكان حزب "ليكود" الذي يتزعمه نتنياهو وحزب "أزرق - أبيض" الذي يقوده غانتس أصدرا بياناً مشتركاً، جاء فيه أنهما وقعا اتفاقاً للوحدة بعدما خاضا انتخابات تشريعية في أبريل (نيسان) وسبتمبر (أيلول) 2019 و2 مارس (آذار) 2020، ولم يحقق فيها أي منهما غالبية حاكمة في البرلمان المؤلف من 120 مقعداً.
ولم يُكشف بعد عن التفاصيل الرسمية لاتفاق تقاسم السلطة لكن مصدراً في حزب "أزرق - أبيض" قال إنهما اتفقا على بقاء نتنياهو رئيساً للوزراء لفترة محددة، على أن يتولى غانتس السلطة في أكتوبر (تشرين الأول) 2021. وحتى ذلك التاريخ، سيصبح غانتس، وهو قائد سابق للجيش، وزيراً للدفاع وسيحصل عدد من حلفائه السياسيين، ومن بينهم عضوان في حزب العمل، على حقائب وزارية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


نقاط شائكة


وتحدث الحزبان الرئيسيان (ليكود وأزرق – أبيض) عن الخوض في نقاط شائكة خلال المفاوضات، منها الضم المزمع لمستوطنات إسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة التي يسعى الفلسطينيون إلى إقامة دولتهم عليها.
ويواجه نتنياهو الموجود في السلطة للعام الحادي عشر على التوالي اتهامات بالرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة، لكنه ينفيها كلها.
وكان غانتس وعد خلال الحملة الانتخابية بعدم قبول حكومة يقودها رئيس وزراء يواجه تهماً جنائية، لكنه تراجع في الآونة الأخيرة قائلاً إن فداحة أزمة فيروس كورونا استلزمت ضرورة تشكيل حكومة وحدة طارئة.
وغرّد غانتس على "تويتر" عقب توقيع الاتفاق فقال، "منعنا إجراء انتخابات رابعة. سنحمي الديمقراطية وسنحارب فيروس كورونا وسنعتني بكل المواطنين الإسرائيليين".
أما نتنياهو فنشر صورةً على "تويتر" لعلم حزب "أزرق - أبيض".

المزيد من الشرق الأوسط