Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الخطوط السعودية تتوقع توقف الطيران حتى نهاية العام

جميع مطارات المملكة مقفلة أمام الشركات المحلية والخارجية بسبب أزمة كورونا

توقعات بتوقف حركة الطيران لنهاية 2020 (واس)

نفت هيئة الطيران المدني في السعودية، أنباء ترددت، تفيد بإيقاف حركة الطيران في البلاد حتى نهاية العام، لكنها أقرت في تصريح مصدر فيها لـ"اندبندنت عربية" بأن جميع مطاراتها مقفلة حتى الآن، أمام الشركات المحلية والأجنبية، إلا ما جرى استثناؤه مثل عودة السعوديين العالقين في الخارج إلى بلدهم.

في غضون ذلك، ذكرت وكالة "رويترز" أن رسالة بريد إلكتروني داخلية اطلعت عليها، كشفت أن "شركة الخطوط الجوية السعودية المملوكة للدولة لا تتوقع عودة حركة الطيران لطبيعتها حتى نهاية العام الجاري وأنها طلبت من بعض الطواقم تعليق عقودهم حتى ذلك التاريخ".

وقالت الشركة في رسالتي بريد منفصلتين لطواقمها حسب الوكالة "لن تعود عمليات الطيران إلى طبيعتها حتى ديسمبر 2020 وفقاً للتوقعات"، كما طالبت بعض الموظفين بتعليق عقودهم من أبريل (نيسان) وحتى نهاية العام.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

لكن هيئة الطيران المدني وفي اتصال هاتفي مع الصحيفة، أكدت أن مضمون الرسالة المشار إليها، لم يصدر حتى الآن أو يرسل بشكل رسمي من الهيئة إلى شركائها في وكالات الطيران في العالم أجمع، بما فيها الخطوط السعودية.

أما شركة الخطوط السعودية، فإن منصتها ترفض الحجز على أي من وجهاتها قبل يوليو (تموز) المقبل وتفيد بأنها "لم تستطع إيجاد رحلات المغادرة المطلوبة للمسافرين"، لكن جداول الرحلات لما بعد هذا التاريخ لم تتغير، ما يعني أن تقدير الشركة المبدئي لاستمرار أزمة كورونا مستمر حتى نهاية يونيو (حزيران) المقبل. 

ولم يتسن التأكد من الشركة، لكن ردها الآلي يؤكد "لا حاجة لهذا الاتصال، فتذكرتك محفوظة. وسنتجاوز هذه الأزمة".

تدابير الطيران المدني

وكانت هيئة الطيران المدني نفذت في وقت سابق منظومة من الإجراءات الوقائية جراء فيروس كورونا المستجد 19-(COVID) في المطارات وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة، وعملت على "تنفيذ حزمة من الإجراءات داخل المطارات السعودية بغية اتخاذ كافة التدابير الصحية والوقائية، حيث تستمر الهيئة وبشكل يومي في عمليات التعقيم والتطهير لجميع الصالات والمرافق بالمطارات، كما تقوم فرق ميدانية بجولات على مدار الساعة لمراقبة مستوى التعقيم بهدف تطبيق أعلى درجات الوقاية وفقاً لمعايير السلامة والصحة العالمية"، على الرغم من توقف الحركة.

وتضمنت الإجراءات التي اتخذتها الهيئة العامة للطيران المدني، قبل توقف الحركة في المطارات إلزام شركات الخدمات الأرضية العاملة على تعقيم وتطهير الحافلات المخصصة لنقل الركاب من وإلى الطائرات، وتخفيض عدد الركاب داخل الحافلات وترك مسافات كافية بينهم أثناء نقل الركاب من وإلى الطائرات، علاوة على تعقيم أمتعة المسافرين.

رحلات استثناء خليجية

وأفادت الهيئة وفقاً لموقعها على الانترنت، أن من الإجراءات الاحترازية التي تنفذها في المطارات السعودية بهدف الوقاية من فيروس كورونا، التطهير والتعقيم الكامل والمستمر للطائرات التي تم استخدامها بعد وصولها، إضافة إلى عمل التجارب الافتراضية بشكل دوري للتأكد من الجاهزية والاستعداد التام.

يذكر أن الخطوط السعودية بدأت في تسيير رحلات عدة، إلى عدد من الدول لإجلاء الرعايا العالقين في تلك البلدان، لكن الطيران المدني لم يعلن حتى الآن عن إمكان إجلاء الرعايا الأجانب في البلاد. يأتي ذلك في وقت ذكرت فيه خطوط خليجية مثل الإماراتية أنها بدأت في جدولة رحلات للعالقين الأجانب فيها، نحو بلدانهم ابتداء من مطلع مايو (أيار) المقبل، كما أثار إجلاء عمال أجانب في قطر انتقادات منظمات حقوقية.

المزيد من الأخبار