Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

نهارا ومن دون مدعوين... كورونا يكمم أفراح المصريين

غلق القاعات وحظر التجول نقلا حفلات الزفاف إلى الشارع... والجميع يلتزم بأدوات التعقيم

حفل زفاف نهاري في مصر بسبب كورونا (أ.ف.ب)

قبل نحو ساعةٍ من موعد حظر التجول في القاهرة، الذي يبدأ في السابعة مساءً، وقف العروسان أحمد وآية يلتقطان صور عُرسهما في الشارع أمام جامعة القاهرة بدلاً عن قاعات الأفراح، بسبب أزمة انتشار فيروس كورونا، وقرار الحكومة بغلق قاعات المناسبات والحدائق والنوادي، وكل الأماكن التي ربما تشهد تجمّعات، في إطار الإجراءات الوقائية لتجنب تفشي الوباء.

عرس في الشارع

عدد المدعوين لم يزد على 25 شخصاً من أهل العروسين، إضافة إلى المصوِّر الذي وثّق الزفاف رغم الظروف الصعبة، إذ كان كل شيء يحدث على عجلٍ، لرغبة الجميع في العودة إلى المنزل قبل حلول وقت تطبيق حظر التجوّل، خوفاً من دفع الغرامة أو الحبس.

العريس أحمد مصطفى، تحدّث إلى "اندبندنت عربية" سريعاً قبل ركوب السيارة متوجهاً إلى منزل الزوجية، قائلاً "رغم إغلاق جميع الأماكن حتى الحديقة التي كان من المُفترض أن تجرى فيها جلسة التصوير، فإنني صممتُ على إتمام الزفاف. كل التجهيزات انتهت، ولا أعلم متى تنتهي أزمة كورونا".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي أثناء الحفل البسيط الذي احتضنه الشارع، لم يكن حديث المدعوين من أهل العروسين حول فستان العروس أو "الشبكة" الذهبية، بل دارت النقاشات حول تعقيم الأيدي، حيث اصطحبوا معهم زجاجات الكحول والمواد المخصصة للتعقيم وغيرهما من مستلزمات الوقاية من الفيروس.

أحمد وآية، لم يكونا وحدهما، إذ رصدنا أكثر من عرسٍ في شوارع القاهرة، بدءاً من الساعة الخامسة مساء، وكان الأمر يقتصر على التقاط الصور، بالإضافة إلى "زفة" بالسيارات تقود العروسين في نهاية المطاف إلى بيت الزوجية.

 

 

تأجيل الزواج

وعلى العكس، اختار محمد ومروة تأجيل الزواج الذي كان محدداً له منتصف أبريل (نيسان) الحالي. وتقول العروس، "لم أتخيل أن أُزفّ من دون احتفال يضم جميع الأهل والأصدقاء في قاعة أفراح". بينما العريس كان يحلم بالسفر خارج مصر لقضاء شهر العسل، لكن قرار تعليق الطيران أجبره على تأجيل حجز الرحلة، التي كان يُفترض أن تكون إلى دولة المغرب.

وتتساءل العروس، "كيف نقيم زفافاً من دون أن يكون بجوارنا أحباؤنا؟" في إشارة إلى تعليمات "التباعد الاجتماعي" التي يتبعها العالم للوقاية من فيروس كورونا، مؤكدة أنها "لن تتنازل عن ليلة العمر ولو تأخّرت".

 

تعويض المتضررين

ربما كان محمد محظوظاً باسترداد قيمة حجز القاعة، فكثير من القاعات لجأ إلى عرض التأجيل إلى موعدٍ لاحق، ورفض رد قيمة الحجز، وهو ما دفع رئيس جهاز حماية المستهلك، راضي عبد المعطي، إلى التأكيد، في تصريحات تلفزيونية، تلقي الجهاز الكثير من الشكاوى بسبب سلوك هذه القاعات، وقال إنه "سيُعوَّض المتضررون".

وانتشر مقطع فيديو على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" لشاب في قرية "البصراط" بمحافظة الدقهلية (دلتا مصر)، بثّ زفافه مباشرة على موقع التواصل الاجتماعي، واقتصر العرس على زفة العروس من مركز التجميل إلى منزل الزوجية، في حضور بعض أقاربهما وسط الغناء، قبل تطبيق حظر التجوّل.

وكانت الحكومة المصرية قررت قبل نحو أسبوعين إغلاق قاعات الأفراح، ومنع عقد القران في المساجد، لتقليل التجمّعات، في محاولة للسيطرة على فيروس كورونا.

المزيد من منوعات