Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إنجلترا في الصدارة والمغرب أول العرب... تعرف إلى أغلى منتخبات كرة القدم بالعالم

توقف النشاط أثر في القيم التسويقية للاعبين وغيّر مراكز المنتخبات من حيث القيمة المالية

رحيم ستيرلنغ مهاجم المنتخب الإنجليزي (رويترز)

توقّفت مباريات كرة القدم العالمية بصورة شبه كاملة، مثل غيرها من البطولات الرياضية المحلية والقارية والدولية، إثر تفشي جائحة فيروس كورونا (كوفيد 19)، الذي انطلق من الصين في نهاية العام الماضي، وانتقل إلى معظم دول العالم.

ولم يؤثر توقف النشاط الكروي في منافسات الأندية، مثل بطولات الدوري والكؤوس المحلية والمنافسات القارية فحسب، بل امتد الأثر إلى بطولات المنتخبات، إذ قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) تأجيل بطولة الأمم الأوروبية يورو 2020، التي كان من المقرر إقامتها هذا الصيف، ليصبح موعدها الجديد هو صيف عام 2021، وهو ما كان قرار اتحاد أميركا الجنوبية أيضاً بتأجيل بطولة كوبا أميركا.

كما قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) تأجيل مباريات التصفيات سواء المؤهلة إلى البطولات القارية أو مونديال 2022، وذلك حتى السيطرة على الوباء العالمي، والتأكد من توفير بيئة صحية للاعبين والجماهير وكل عناصر اللعبة.

وخلال الفترة الأخيرة تغيّرت القيم التسويقية للاعبين، ما أثر في ترتيب المنتخبات العالمية، إذ بات منتخب إنجلترا في الصدارة من حيث القيمة المالية بـ1.31 مليار يورو، متسلحاً بعددٍ من أغلى لاعبي العالم، وعلى رأسهم رحيم ستيرلنغ مهاجم مانشستر سيتي بقيمة 160 مليون يورو، وهاري كين قلب هجوم توتنهام هوتسبير بقيمة 150 مليون يورو، وجادون سانشو جناح بوروسيا دورتموند الألماني بقيمة 130 مليون يورو، وترينت ألكساندر أرنولد ظهير ليفربول بقيمة 110 ملايين يورو.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويأتي في المركز الثاني المنتخب الفرنسي بطل العالم 2018، بإجمالي قيمة تسويقية 1.15 مليار يورو، ويضم منتخب الديوك بين صفوفه أغلى لاعب في العالم، هو المهاجم الشاب كيليان مبابي لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي، وقيمته 200 مليون يورو، ثم بعده مهاجم برشلونة الإسباني أنطوان غريزمان بقيمة 120 مليون يورو، ثم ثنائي الوسط نغولو كانتي وبول بوغبا وقيمة كل منهما 100 مليون يورو.

ويحلّ في المركز الثالث المنتخب البرازيلي بطل كوبا أميركا بقيمة 1.11 مليار يورو، وأغلى لاعبيه هو نيمار دا سيلفا بقيمة 160 مليون يورو.

وفي المرتبة الرابعة منتخب الماكينات الألمانية بإجمالي 878 مليون يورو، متفوقاً على المنتخبات الإسباني (871 مليون يورو)، والإيطالي (868 مليون يورو)، والبلجيكي (811 مليون يورو)، ثم الأرجنتيني (736 مليون يورو)، وهولندا (665 مليون يورو)، وفي المركز العاشر منتخب البرتغال بقيمة 641 مليون يورو.

ويأتي المنتخب المغربي في صدارة المنتخبات العربية من حيث إجمالي القيمة التسويقية بقيمة 232 مليون يورو، محتلاً المركز 21 عالمياً، يليه منتخب الجزائر بطل قارة أفريقيا بقيمة 194.5 مليون يورو في المركز 25 عالمياً، ثم المنتخب المصري في المركز 26 عالمياً بقيمة 186.7 مليون يورو، ويضم أغلى لاعب عربي هو محمد صلاح مهاجم ليفربول الإنجليزي، وقيمته 150 مليون يورو.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة