Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إقالة قائد عسكري أميركي لمطالبته بإجراءات أشد ضد كورونا

أثبتت الاختبارات إصابة أكثر من 100 فرد على حاملة الطائرات تيودور روزفلت بالفيروس

أعفت البحرية الأميركية، الخميس، قائد حاملة الطائرات تيودور روزفلت الذي كتب رسالة لاذعة سُرّبت إلى العلن، طالب فيها باتخاذ إجراءات أشد للسيطرة على تفشي فيروس كورونا على متن الحاملة.

أساء التقدير

وأعلن القائم بأعمال وزير البحرية الأميركي توماس مودلي إقالة الكابتن بريت كروزير من قيادة الحاملة، البالغ عدد أفرادها 5000 فرد، قائلاً إنّ القائد أساء التقدير.

وتُعدُّ الإقالة التي جاءت بعد يومين من تسريب الخطاب، مثالاً واضحاً على مدى الصعوبة التي تواجهها المؤسسات الأميركية في التعامل مع الفيروس، حتى تلك التي اعتادت على المهام الخطيرة والمعقدة مثل الجيش الأميركي.

ويمكن أن تؤثّر هذه الخطوة في الآخرين على متن الحاملة وفي البحرية، الذين يتطلّعون للتحدث عن قضايا يواجهونها في وقت تحجب فيه وزارة الدفاع (البنتاغون) بعض البيانات الأكثر تفصيلاً حول عدوى الفيروس، خشية تقويض تصوّر استعداد الجيش الأميركي لأزمة أو صراع.

وكانت وكالة "رويترز" قد ذكرت في تقرير الأسبوع الماضي أن البنتاغون سيبدأ حجب بعض البيانات حول الإصابات بالفيروس في صفوفه.

وقال مودلي إنّ الخطاب أرسل عبر سلسلة القيادة، لكن كروزير لم يؤمنه من التسرب خارج السلسلة.

وأضاف، في مؤتمر صحافي، "ليس لدي معلومات ولا أحاول الإيحاء بأنه سرّب المعلومات... لم يهتم بضمان عدم تسرّبها وهذا جزء من مسؤوليته... لقد دقّ أجراس الإنذار من دون داع".

ترمب وبايدن

عندما سُئل الرئيس دونالد ترمب عن قائد حاملة الطائرات، خلال مؤتمر صحافي في البيت الأبيض، قال إنه لا يتفق مع التلميح إلى أن كروزير أُعفي من منصبه لمحاولته إنقاذ أرواح البحارة.

وأضاف "أنا لا أتفق مع ذلك على الإطلاق. لا، على الإطلاق. ولا حتى قليلاً".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في المقابل، صرّح جو بايدن، الساعي إلى الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة، أنّ إدارة ترمب "أساءت التقدير" بإعفاء قائد حاملة الطائرات الذي طالب باتخاذ تدابير أقوى للسيطرة على تفشي فيروس كورونا على متن الحاملة.

وأثبتت الاختبارات إصابة أكثر من 100 فرد على حاملة الطائرات تيودور روزفلت بفيروس كورونا حتى الآن.

وتحدث كروزير في خطابه عن وضع قاتم على متن حاملة الطائرات، التي تعمل بالطاقة النووية مع تزايد الإصابات بين الجنود بالفيروس.

ودعا إلى "تحرك حاسم" بنقل أكثر من 4000 بحار من على متنها وعزلهم، قائلاً إنه إذا لم تتصرف البحرية على الفور، فستخفق في توفير الحماية الملائمة للبحارة.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات