Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ترمب يبدي استعداده للتوسّط في الخلاف النفطي بين السعودية وروسيا

الرئيس الأميركي: الرياض وموسكو يتناقشان وسأنضم في الوقت المناسب إذا تطلب الأمر

ترمب خلال مؤتمره الصحافي اليومي في البيت الأبيض حول تطوّرات مكافحة كورونا (أ.ف.ب)

أبدى الرئيس الأميركي دونالد ترمب الثلاثاء استعداده للتوسّط بين السعودية وروسيا لوقف حرب أسعار النفط الدائرة بين البلدين.

وخلال مؤتمره الصحافي اليومي في البيت الأبيض حول تطوّرات مكافحة وباء فيروس كورونا في الولايات المتحدة قال ترمب إنّ "البلدين يناقشان ذلك وسأنضمّ إليهما في الوقت المناسب إذا لزم الأمر".

وأضاف أنّه بحث مطوّلاً هذا الملف خلال اتصالات أجراها على نحو منفصل مع كلّ من وليّ العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الأيام الأخيرة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

حوار ممتاز

وقال "أجرينا حواراً ممتازاً مع الرئيس بوتين. أجرينا حواراً ممتازاً مع وليّ العهد". وأضاف الرئيس الأميركي أن السعودية وروسيا تتخذان إجراءات مشددة في مواجهة فيروس كورونا. 

وكانت منظّمة الدول المصدّرة للنفط "أوبك" بقيادة السعودية خفّضت، بالاتّفاق مع روسيا ودول نفطية أخرى، إنتاج النفط خلال السنتين الماضيتين لرفع الأسعار المتراجعة منذ 2014.

وخلال اجتماع عقد في فيينا في فبراير (شباط) دعت الرياض إلى خفض إضافي بمقدار 1.5 مليون برميل يومياً لمواجهة تدهور الأسعار الناجم عن وباء كوفيد-19، لكنّ روسيا رفضت ذلك.

وردّاً على الموقف الروسي، خفّضت السعودية سعر النفط المطروح للبيع لديها إلى أدنى مستوياته في 20 عاماً، الأمر الذي أشعل حرب أسعار بين الرياض وموسكو.

هدية للمستهلك

ويجد ترمب نفسه في هذه الحرب أمام معضلة، فمن جهة تعتبر الأسعار المتهاودة للنفط بمثابة هدية للمستهلك الأميركي ومن جهة ثانية يهدّد انخفاض أسعار الذهب الأسود بانهيار قطاع النفط الأميركي بأسره.

وكان البيت الأبيض أعلن أنّه خلال المكالمة الهاتفية التي جرت بين ترمب وبوتين الاثنين اتّفق الرئيسان على "أهمية الاستقرار في سوق الطاقة الدولي".

مباحثات أميركية - روسية

إلى ذلك، أجرى وزير الطاقة الأميركي دان برويليت، الثلاثاء، محادثات عبر الهاتف مع نظيره الروسي ألكسندر نوفاك بشأن تراجع أسعار النفط.

وقالت وزارة الطاقة الأميركية إن الاتصال جاء بعد يوم من اتفاق الرئيس ترمب وبوتين على أن يناقش الوزيران التراجع الذي تشهده أسواق النفط العالمية.

وقالت شايلين هاينس المتحدثة باسم وزارة الطاقة الأميركية إن الوزيرين أجريا "محادثات بناءة بشأن الاضطرابات الراهنة في أسواق النفط العالمية".

اقرأ المزيد

المزيد من اقتصاد