Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أوروبيا... كرة القدم لا تُلعب إلا في بيلاروسيا

بيع حقوق بث المباريات في أكثر من 10 دول بعد خلو القنوات الرياضية من أي فعاليات عالمية

حضور جماهيري كثيف في مباراة مينسك اف سي ضد دينامو مينسك بالدوري البيلاروسي (الموقع الرسمي لدينامو مينسك)

العالم بأكمله معلق، ليس في كرة القدم فقط، لكن في شتى مناحي الحياة، بسبب فيروس كورونا المستجد، ورغم ذلك فالأمر في بيلاروسيا مختلف، فمن أصل 27 عضواً في الاتحاد الأوروبي، لا تُلعَب كرة القدم بشكل طبيعي سوى في هذه الدولة.

وقال الاتحاد البيلاروسي لكرة القدم إنه يترقب الأوضاع الراهنة، إلا أنه لا يمكن اتخاذ قرارات تتعلق بإيقاف النشاط إلا في حال رغبة الحكومة، رغم أن الرئيس البيلاروسي صرح في وقت سابق بأنه لا يرى أي داعٍ لإيقاف عجلة النشاط الاقتصادي وغيره من المجالات في البلاد، وأن عواقب توقف النشاط قد تكون أسوأ من عواقب كورونا نفسها.

ومع تفشي فيروس كورونا في أنحاء الكرة الأرضية خلال الأسابيع والأشهر الماضية، جُمِدت الرياضة، لكن هذا التجميد لم يعرف لـبيلاروسيا طريقا دوناً عن بقية العالم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وانطلقت مباريات الجولة الثانية من الدوري البيلاروسي التي انطلقت بمباراة بين فريقي توربيدو جودينو وبيلشيما، بحضور جماهيري في المدرجات، وانتهت لمصلحة الأول بهدف نظيف. وفي صدام قوي، فاز إف سي مينسك على ضيفه دينامو مينسك في مباراة الديربي، بثلاثة أهداف مقابل هدفين، في مواجهة حضرها 3000 متفرج.

تقرير المباراة تم وصفه بـ"المباراة الرسمية الوحيدة على وجه كوكب الأرض"، كما أقيمت أمس أربع أخرى، فيما تقام مباراتان اليوم في ختام الجولة.

وذكرت تقارير صحافية أن هناك إصراراً غير طبيعي على إقامة مباريات الدوري البيلاروسي الوحيد في العالم الذي يتحدى كورونا، بحضور الجماهير، في ظل عدم اتخاذ أي إجراءات احترازية ووقائية، مثلما حدث في كل دول العالم التي أوقفت النشاط الرياضي تماماً، وذلك على الرغم من ظهور حالات مصابة بكورونا في بيلاروسيا.

ووفقا لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، فقد تمكنت بيلاروسيا من بيع حقوق بث دوريها في أكثر من 10 بلدان، من ضمنها روسيا، والهند، وإسرائيل، إذ تخلو القنوات الرياضية أخيرا من أي فعاليات.

ولا يتجاوز التعداد السكاني لبيلاروسيا 10 ملايين نسمة، ولم تسجل سوى 94 حالة إصابة بكورونا حتى اللحظة، من دون الإعلان عن وفيات.

وصرّح أليكساندر لوكاشينكو، رئيس بيلاروسيا، تعليقا على تخوف بعض مواطنيه وعدم رغبتهم في النزول للشارع "اذهبوا إلى الساونا، واشربوا بعضاً من الفودكا، وعودوا إلى عملكم".

من جانبه، قال أليكساندر ألينيك، المتحدث باسم اتحاد الكرة "اتخذنا التدابير التي اقترحتها وزارة الرياضة، كل من يتعامل مع الجماهير يرتدي قفازات طبية".

المزيد من رياضة