Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بعد شهرين من الإغلاق... ووهان الصينية تحاول طي صفحة كورونا

اصطف مئات المسافرين في محطة القطارات في شنغهاي ليعودوا إلى مدينتهم

من فحص المسافرين إلى استقبالهم ببزات وقائية كاملة، فتحت مدينة ووهان الصينية، حيث ظهرت الإصابة الأولى بفيروس كورونا، أبوابها تدريجاً أمام العالم الخارجي السبت 28 مارس (آذار)، بعد شهرين من عزلة شبه تامة.

وفي خطوة تكتسي طابعاً رمزياً، توقّف أول قطار مسافرين يُسمح له بالقيام برحلة إليها، بعيد منتصف الليل في محطة ووهان، وانتشرت صوره في كل وسائل الإعلام المحلية. وعلى متن القطار، عشرات من سكان المدينة الذين علقوا خارجها منذ نهاية يناير (كانون الثاني)، حين فرضت السلطات حجراً لوقف انتشار الوباء.

وقالت سيدة في الـ 36 من العمر، رفضت كشف اسمها، "أنا وابنتي شعرنا بحماس كبير عندما اقترب القطار". وبسبب الإغلاق، لم ترَ زوجها منذ عشرة أسابيع، بدت دهراً لابنتها. وقالت السيدة الشابة لوكالة الصحافة الفرنسية، إن ابنتها "اندفعت باتجاه والدها" عندما رأته. وأضافت "لم أتمكن من منع نفسي من البكاء".

 

حتى هذا اليوم، لم يكن مسموحاً بدخول المدينة سوى لأفراد الطواقم الطبية والأشخاص المكلفين نقل سلع أساسية، لكن السلطات ترفع تدريجاً هذه القيود منذ الأربعاء الماضي.

وما زال الانفتاح جزئياً، إذ إنّه على السكان الانتظار حتى الثامن من أبريل (نيسان) ليتمكنوا من مغادرة ووهان، الموعد الذي يُعاد فيه فتح مطارات المدينة.

إجراءات وقائية صارمة 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في الاتجاه الآخر، يخضع الآتون لفحوص دقيقة، من قياس حرارة جسمهم إلى التدقيق في هوياتهم وطرح أسئلة عن تنقلاتهم قبل وصولهم. ويتوجّب عليهم تقديم أرقام خاصة بهم مشفرة على هواتفهم النقالة، تشكّل تصريح مرور وتثبت أنهم سالمون. وتطبّق هذه الإجراءات أمام طاقم يرتدي أفراده أقنعةً واقيةً ونظارات حماية وبزات وقائيةً كاملةً.

وظهرت أولى الإصابات بفيروس كورونا في ديسمبر (كانون الأول) في ووهان، فدفعت المدينة ثمناً باهظاً لهذا الوباء، إذ أُصيب بالفيروس أكثر من 50 ألف شخص، توفي منهم 2538. لكنّ الأعداد تراجعت بشكل كبير في الأسابيع الأخيرة، وقال مسؤول محلي، الجمعة، إن ووهان أصبحت تُعتبر منطقة "خطر متدن".

وهذا الوضع مناقض لما حدث في نهاية يناير في أوج الأزمة، عندما شاهد صحافيون من وكالة الصحافة الفرنسية، صفوفاً طويلة من المرضى أمام مستشفيات استُنفدت طاقاتها.

وقال غاو تشوسونغ، الذي يعمل في قطاع السيارات، "لم أعد إلى ووهان منذ شهرين. أشعر أنني عدت من بلد آخر".

وعلى الرغم من الصعوبات، تنتظر صفوف طويلة من المسافرين في محطة القطارات في شنغهاي، لتستقل القطار إلى ووهان. وأعاد المترو فتح أبوابه السبت، كما أُعيد تشغيل الخطوط الرئيسة للحافلات، لكن بعض المراكز التجارية بقيت مغلقة. ويتجنّب السكان الذين ما زالوا يرتدون الأقنعة الواقية، الأماكن المزدحمة. وحذّرت السلطات من التنقلات غير الضرورية، التي يمكن أن تسهّل انتشار الفيروس من جديد.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات