Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كورونا يراكم "حصاده"... أكثر من 100 ألف إصابة في العالم

لبنان ينتقل من مرحلة "الاحتواء" إلى "الانتشار"... حجر "سري" في إيران مع نحو 5 آلاف حالة... وتخصيص المليارات لمواجهة الفيروس

في  ظل تفشي فيروس كورونا في أكثر من 80 دولة حول العالم، حذّرت منظمة الصحة العالمية من أن هناك دولاً لا تظهر "مستوى الالتزام السياسي" اللازم "لمواءمة مستوى التهديد الذي نواجهه جميعاً". وفيما أكّد مديرها تيدروس أدهانوم غيبريسوس أن احتواء الفيروس ممكن عبر استجابة منسّقة من حكومات العالم، دعا جميع الدول إلى "التحرك بسرعة" وتفعيل خططها للطوارئ.

في هذا السياق، أعلنت الصين التي سجّلت أكثر من ثلاثة آلاف وفاة و80 ألف إصابة، تخصيص 110.48 مليار يوان (حوالى 15.93 مليار دولار) لتمويل الجهود المتعلقة بمكافحة كورونا. كما أقرّ الكونغرس مشروع قانون لتخصيص 8.3 مليار دولار لمواجهة الفيروس. وفي فلسطين، أعلنت حالة الطوارئ وأغلقت المدارس وحُظر استقبال السياح مدة شهر وأغلقت كنيسة المهد، بعد تأكيد 16 إصابة في بيت لحم.

أما في إيران، حيث الأرقام الرسمية تشير إلى أكثر من 100 وفاة ونحو خمسة آلاف إصابة، تداول مغردون على موقع "تويتر" صوراً ومقاطع فيديو لأسواق فارغة، قائلين إن السلطات فرضت حجراً صحياً "في السر" على عدد من الأماكن العامة. كما أشار عدد من المواقع الإخبارية إلى وفاة سفير إيران السابق في سوريا ومساعد وزير الخارجية حسين شيخ الإسلام، بعد إصابته بكورونا.

وفي كوريا الجنوبية، تخطّت الإصابات ستة آلاف. أما في أوروبا، فسجّلت إيطاليا نحو 200 وفاة وأكثر من 4600 إصابة، وفرنسا أكثر من 600 إصابة، وألمانيا أكثر من 500، وسويسرا أكثر من 200، وبريطانيا أكثر من 160. وعربياً، أعلن وزير الصحة اللبناني محمد حسن انتقال البلاد من مرحلة "احتواء" الفيروس إلى "تفشيه"، فيما طالبت هيئة الطيران المدني في السعودية الذين كانوا في إيران خلال الـ 14 يوماً الماضية، بالمبادرة لإبلاغ الجهات المختصة للتأكد من سلامتهم.

في الأثناء، تسجّل الأسواق العالمية تراجعاً وتنخفض أسعار النفط، بينما ترتفع أسعار الذهب والملاذات الآمنة.

 

إليكم تغطيتنا للتطورات المتعلقة بفيروس كورونا عندما حدثت.

المزيد من صحة