Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سعوديون ينقلون "كورونا" إلى بلادهم عبر إيران... وجوازاتهم بلا أختام

حثت المواطنين على الإفصاح عن سفرهم خلال 48 ساعة لتجنب عقوبات نظام وثائق السفر

السعودية تطالب مواطنيها بالإفصاح عن سفرهم لتجنب العقوبات (الإنترنت)

فيما يواصل فيروس كورونا المستجد اجتياحه العالم، نددت السعودية بالسلوك الإيراني في إدخال مواطنين سعوديين إلى أراضيها، من دون ختم جوازاتهم، محملّة طهران مسؤولية التسبب في تفشي الإصابة بالفيروس وانتشاره عبر العالم، وتشكيل خطر صحي يهدد سلامة البشرية، ما يعد تقويضاً للجهود الدولية لمكافحة فيروس كورونا.

وأشارت السعودية على لسان مصدر مسؤول، إلى أن استمرار النظام الإيراني في تكتمه على هوية المواطنين السعوديين الزائرين إيران سراً، والسماح لهم بذلك بطريقة غير شرعية يهدد الصحة العامة ليس في السعودية فحسب بل في العالم بأسره، مطالباً طهران بالإفصاح عن هويات المواطنين السعوديين الذين زاروها بشكل مخالف منذ الأول من فبراير (شباط) الماضي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وحثت السلطات السعودية مواطنيها الذين زاروا إيران وعادوا خلال الأسابيع الماضية، على الإفصاح عن ذلك فوراً، والتواصل مع وزارة الصحة، لإرشادهم إلى الإجراءات الواجب اتخاذها، وحضت كذلك المواطنين الذين يزورونها حالياً على الإفصاح عند عودتهم، واستثنت هؤلاء من تطبيق أحكام نظام وثائق السفر ولائحته التنفيذية في حال بادروا إلى ذلك في مدة أقصاها 48 ساعة من وقت إصدار البيان.

ويأتي القرار بعدم اتخاذ أي إجراءات ينص عليها النظام ضد المواطنين الذين زاروا إيران أخيراً، من منطلق تشجيعهم على الإفصاح عن سفرهم، لمنع تفشي الفيروس، وحرصاً على سلامتهم، وسلامة الأهالي وذوي الذين كانوا في المناطق الموبوءة.

وكانت الصحة السعودية سجّلت خمس حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد covid-19 لمواطنين قدموا من إيران عبر البحرين والكويت، حيث تبين أنهم لم يفصحوا للجهات المختصة بسفرهم إلى إيران عند عودتهم.

واتخذت المملكة إجراءات احترازية لتفادي انتشار الفيروس، كان أبرزها تعليق العمرة وزيارة المسجد النبوي للمواطنين والمقيمين مؤقتاً، وتعليق الدخول بالتأشيرات السياحية للقادمين من الدول التي يشكل انتشار فيروس كورونا منها خطراً، وتعليق استخدام المواطنين السعوديين ومواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بطاقة الهوية الوطنية للتنقل.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار