Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كورونا يوسع استهدافاته إلى دول جديدة... وألف إصابة في إيطاليا

واشنطن تشهد الوفاة الأولى وقطر تعلن الحالة الأولى ودول العالم تنتظر اللقاح المضاد

تتسارع الأحداث المرتبطة بتفشي فيروس كورونا في العالم وتقف الدول شبه عاجزة عن محاصرته ومكافحته ومنع انتشاره.

منظمة الصحة العالمية رفعت تقييمها لخطر انتشار فيروس كورونا إلى مستوى "مرتفع للغاية"، وأكّد مدير المنظمة تيدروس أدهانوم غبريسوس الجمعة أنه "لا تزال هناك فرصة لاحتواء انتشار هذا الفيروس"، مشيراً إلى وجود 20 لقاحاً قيد التجارب السريرية حول العالم وأن النتائج الأولى ستظهر خلال أسابيع.

ورصدت إصابات في الولايات المتحدة من دون معرفة مصدر العدوى لدى أصحابها وانخفض الإنتاج الصناعي في الصين إلى أدنى مستوى له وأرجئت مباراة فريقي يوفنتوس وإنتر ميلان في إيطاليا.

وفي الساعات الـ 24 الماضية، أصاب الفيروس أكثر من 85 ألف شخص وأودى بأكثر من 2900 ضحية في العالم. وتوسّعت دائرة الاستهدافات إلى دول جديدة منها أيسلندا ونيجيريا وبيلاروسيا وهولندا والإكوادور ولوكسمبورغ وإيرلندا. وتجاوزت الإصابات في كوريا الجنوبية عتبة الـ 3 آلاف إصابة، بينها 16 وفاة، مع تسجيل أول حالة إصابة متكررة في البلاد.

في العالم العربي، أعلنت قطر تسجيل أول إصابة فيها لرجل كان في إيران، وقالت سلطنة عمان إن واحدة بين الحالات الست الموجودة فيها شفيت تماماً. كما سجل لبنان إصابات جديدة ليرتفع عدد الإصابات فيه إلى 7.

 

أما في إيران، فالغموض يحوم حول العدد الحقيقي لضحايا الفيروس، إذ نفت وزارة الصحة الجمعة خبراً أوردته قناة "بي بي سي فارسي" عن وفاة نحو 210 أشخاص على الأقل، وأعلنت السبت ارتفاع حصيلة الوفيات إلى 43 حالة.

ومع ارتفاع وتيرة انتشار الفيروس في العالم، شدّدت الدول إجراءاتها لمكافحته. وفي هذا السياق، أجّلت الولايات المتحدة اجتماعاً لزعماء دول جنوب شرقي آسيا (آسيان)، كانت ستستضيفه في 14 مارس (آذار) المقبل. كما تم تأجيل فعاليات عالمية جديدة في مختلف المجالات منها مباريات الدوري الإيطالي.

إليكم تغطيتنا للتطورات المتعلقة بفيروس كورونا عندما حدثت.

المزيد من صحة