Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وفاة مبارك... زعماء وقادة ينعون رحيل الرئيس المصري

الإمارات تنكس الأعلام حداداً... وأخرى تشيد ببطولته الحربية وإخلاصه للعروبة

الرئيس المصري الراحل محمد حسني مبارك (غيتي)

نعى العديد من الزعماء وقادة الدول في المنطقة الرئيس المصري الراحل محمد حسني مبارك، الذي توفي في القاهرة، اليوم الثلاثاء، عن عمر يناهز 92 عاما.

وبعث ملك السعودية سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد الأمير محمد ببرقية عزاء ومواساة للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في وفاة الرئيس الأسبق، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية.

وقدمت وزارة شؤون الرئاسة في الإمارات واجب التعازي في وفاة الرئيس المصري الراحل حسني مبارك، ووصفته بأنه "صاحب مواقف وطنية وتاريخية"، وأعلنت تنكيس الأعلام ليوم واحد بجميع الوزارات والمؤسسات الحكومية داخل الدولة وسفاراتها وبعثاتها الدبلوماسية بالخارج.

 وفي الكويت، نعى الشيخ صباح الأحمد الجابر المبارك الصباح، أمير الكويت، الثلاثاء، حسني مبارك. وبعث برقية تعزية إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عبّر فيها عن خالص تعازيه وصادق مواساته بوفاة مبارك، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت الوكالة إن رئيس مجلس الوزراء الكويتي، الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح، بعث ببرقية تعزية مماثلة.

وأشاد الرئيس الفلسطيني محمود عباس بمواقف مبارك بدعم القضية والشعب الفلسطيني في نيل حقوق الحرية والاستقلال، حسب بيان صدر عن مكتبه. وبعث عباس برسالة تعزية إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ولعائلة مبارك.

من جهته، نعى الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الرئيس المصري السابق، وقال في بيان رسمي، إن مبارك كان قائداً عسكرياً بارزاً لعب دوراً تاريخياً في سبيل استعادة مصر كرامتها العسكرية والوطنية خلال حرب أكتوبر (تشرين الأول) 1973، ثم رئيساً للجمهورية عمل بإخلاص وتفانٍ ووطنية من أجل تحقيق السلام والتنمية في مصر.

وأشار أحمد أبو الغيط إلى أن مبارك كان "مخلصاً للعروبة وللقضية الفلسطينية، وداعماً صلباً للجامعة العربية ودورها وصاحب مواقف عروبية يذكرها التاريخ".

 كما نعى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو مبارك؛ معتبرا أنه "كان زعيماً قاد شعبه نحو تحقيق السلام والأمن، ونحو تحقيق السلام مع إسرائيل".

وقال نتنياهو، "باسم الشعب الإسرائيلي والحكومة الإسرائيلية، أود أن أعبر عن حزني البالغ على رحيل الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك".

وأضاف، "سنواصل المضي قدما على هذا الطريق المشترك. أود أن أتقدم بالتعازي إلى الرئيس السيسي وإلى أسرة مبارك وإلى الشعب المصري".

المزيد من العالم العربي