Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

نجاة وزير الدفاع اليمني من محاولة اغتيال

أنباء عن استهداف موكب الوزير بلغم ومقتل 6 من مرافقيه في صرواح

وزير الدفاع اليمني محمد علي المقدشي (وزارة الدفاع اليمينة)

نجا وزير الدفاع اليمني، الفريق الركن محمد علي المقدشي، اليوم الأربعاء، من محاولة اغتيال، فيما قُتل 6 من مرافقيه، جراء انفجار لغم أرضي استهدف موكبه أثناء تفقده لجبهات القتال في مديرية صرواح التابعة لمحافظة مأرب (شرقي البلاد).

وقال مصدر عسكري في قوات الشرطة العسكرية بمأرب، إن وزير الدفاع، كان يقوم بزيارة تفقدية لجبهة "المشجح" في مديرية "صرواح" شمالي غرب محافظة مأرب.

وأوضح المصدر العسكري خلال حديثه لـ"اندبندنت عربية"، أن "لغماً أرضياً انفجر في إحدى السيارات المرافقة لموكب وزير الدفاع أثناء عودته من جبهات القتال في منطقة "المشجح" التابعة لمديرية صرواح".

وأفاد أن الانفجار "أسفر عن مقتل 6 من مرافقي الوزير، من بينهم قريبه ومرافقه الخاص، النقيب حمزة المقدشي، فيما لم يصب الوزير الذي كان يستقل عربة عسكرية أخرى".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

اختراق للمليشيا

المصدر أشار إلى أن الوزير "كان في مهمة تفقدية لجبهات القتال المتقدمة غربي مأرب التي تشهد احتدام المعارك، مرجحاً أن تكون مجموعة من المليشيا قد تسلّلت خلسة وباشرت بزراعة اللغم فور علمها بمرور موكب الوزير صباح اليوم".

ولم تصدر الحكومة الشرعية اليمنية أي تعليق رسمي حول الحادثة حتى لحظة إعداد الخبر.

تصعيد عسكري

وتشهد جبهات القتال في محافظتي الجوف ومأرب (المتجاورتين)، تصعيداً عسكرياً غير مسبوق منذ منتصف شهر يناير (كانون الثاني) الماضي، بعد أشهر من الهدوء، حيث تقول جماعة الحوثي إنها سيطرت على مديرية نهم البوابة الشرقية للعاصمة اليمنية صنعاء.

استماتة حوثية نحو مأرب

يأتي ذلك بالتزامن مع استماتة ميليشيا الحوثي للتقدم نحو مأرب، التي تعد أكبر المعاقل العسكرية التابعة للحكومة الشرعية، في ظل أحاديث لوسائل إعلام حوثية عن تقدم المليشيا في مناطق تقع داخل النطاق الإداري لمحافظة مأرب الغنية بالنفط، في حين تنفي الحكومة اليمنية ذلك، وتؤكد أنها كبدت المليشيا الموالية للنظام الإيراني، خسائر كبيرة في صفوفها.

محاولات سابقة

وسبق للوزير المقدشي، أن نجا من محاولات اغتيال مشابهة.

 ففي ال29 من شهر أكتوبر (تشرين الأول) من العام الماضي، استهدفت ميليشيا الحوثي بصاروخ مسيّر مقر وزارة الدفاع بمحافظة مأرب، خلال اجتماعه مع قيادات عسكرية من الجيش و"التحالف العربي".

عقب ذلك، أعلنت وزارة الدفاع اليمنية، في ال13 من شهر نوفمبر (تشرين الثاني) مقتل 6 عسكريين بينهم قائدان وضابط رفيع، إثر هجوم صاروخي استهدف مقراً للجيش بمحافظة مأرب، كان يتواجد فيه وزير الدفاع، الذي لم يصب بأذى.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي