Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

في 3 سنوات... المصريون أنفقوا 12 مليون دولار على هدايا عيد الحب

"ماستركارد": زيادة الإنفاق على الزهور والمجوهرات... والطعام وسيلة لكسب القلوب

ارتفع إنفاق المصريين على الزهور بنسبة 115 في المئة (حسام علي. اندبندنت عربية)

يبدو أن المصريين من أكثر شعوب العالم رومانسية، ويتأكد ذلك من سعيهم الحثيث إلى شراء الهدايا في يوم الفلانتين أو عيد الحب العالمي الذي يحل سنوياً في 14 من شهر فبراير (شباط).

وكشفت دراسة حديثة لمؤشر "ماستركارد" أن المصريين ينفقون بسخاء خلال عيد الحب أكثر من أي وقت آخر، وذلك بالنظر إلى إجمالي المعاملات بواسطة بطاقات "ماستركارد" في الفترة التي سبقت "الفلانتين" من 11 إلى 14 فبراير، والتي ارتفعت بنسبة 46 في المئة على مدى السنوات الثلاث الماضية، لتصل إلى أكثر من 12 مليون دولار، وفقاً لمؤشر "ماستركارد السنوي للحب"، الذي يحلّل عادات واتجاهات الإنفاق في هذه الفترة، عبر قراءة المعاملات التي تُجرى ببطاقات الائتمان والخصم المباشر والبطاقات مسبقة الدفع حول العالم.

الإنفاق على الزهور ارتفع بنسبة 115 في المئة

وبحسب الدراسة، فإن التوجه نحو إهداء "تجارب مميزة" تفوّق على الهدايا التقليدية مثل الزهور والمجوهرات، على الرغم من أن المبالغ التي جرى إنفاقها على الزهور ارتفعت بنسبة 115 في المئة مقارنة بالعام الماضي، كما ارتفع معدل الإنفاق على المجوهرات بنسبة 92 في المئة مقارنة بالسنوات الثلاث الماضية.

وعلى الرغم من ذلك، فقد ارتفع حجم الإنفاق على حجوزات الفنادق بنسبة 43 في المئة خلال عام 2019، كما وصل معدل الإنفاق على الرحلات خلال العام الماضي إلى 4 ملايين دولار، كما كشفت الدراسة أن بطاقات عيد الحب التقليدية لا تزال تحظى بشعبية بين المصريين، حيث ارتفع معدل شرائها بنسبة 85 في المئة خلال عام 2019.

 

ما علاقة الأكل بعيد الحب؟

ويبقى الطعام من أهم الوسائل لكسب القلوب في هذا اليوم، حيث أشارت الدراسة إلى زيادة الإنفاق في المطاعم بالتزامن مع عيد الحب، فمنذ عام 2017 كانت هناك زيادة بنسبة 66 في المئة في عدد معاملات بطاقات ماستركارد في المطاعم، وارتفع إجمالي الإنفاق بنسبة 86 في المئة إلى أكثر من 700 ألف دولار في عام 2019.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في هذا الصدد، قال محمد عاصم، مدير "ماستركارد مصر"، إن "الإقبال على ابتداع تجارب مميزة مفضل بين المصريين المهتمين بالاحتفال بعيد الحب، إذ يحرصون على الاستثمار في الوقت وخلق ذكريات مميزة في هذا اليوم، ومع ذلك لاحظنا أيضاً زيادة كبيرة في الإقبال على تبادل الهدايا التقليدية مثل الزهور والمجوهرات".

وأضاف "مؤشر ماستركارد السنوي للحب هو نظرة فريدة من نوعها على تطور سلوك الشراء مع مرور الوقت، ونتوّقع أن يستمر الاهتمام بالاستثمار في الوقت والذكريات في النمو".

فيما أوضحت الدراسة أيضاً وجود اتجاه إيجابي للتخطيط لهذا اليوم الحافل بالرومانسية، حيث أجريت معظم المعاملات خلال عام 2019 في 13 فبراير مقارنة بعامي 2017 و2018 حيث جرت أغلبية المعاملات يوم 16، أي بعد يومين من المناسبة.

اقرأ المزيد

المزيد من اقتصاد