Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رئيس اللجنة الأوليمبية المصرية: هدفنا المنافسة لا التمثيل المشرف في طوكيو

القاهرة تشارك بـ14 لعبة وتراهن على حصد عدد من الميداليات... و8 ملايين دولار لإعداد الأبطال

هشام حطب رئيس اللجنة الأوليمبية المصرية (الموقع الرسمي للجنة)

قال هشام حطب رئيس اللجنة الأوليمبية المصرية، "نعمل وفق منهج علمي سليم ومدروس، ونخطط له بشكل مُنظّم، وليس عشوائياً"، موضحاً "اللجنة تعمل على تحقيق أهدافها وطموحاتها".

وأضاف، حطب، في حديثه إلى "اندبندنت عربية"، "اللجنة ومعها وزارة الشباب والرياضة المصرية وفّرتا الدعم اللازم لتحقيق ميداليات في كل الألعاب خلال المشاركة في أوليمبياد طوكيو 2020".

تذليل العقبات وتجهيز الأبطال
وتابع، "لن نصل إلى طوكيو من أجل التمثيل المشرف، هدفنا المنافسة، وهو ما حدث مع منتخبات اليد للشباب والناشئين والكبار، وكثير من أبطال الألعاب المختلفة"، مشدداً على أن الوزارة "تعمل مع اللجنة الأوليمبية على تذليل كل العقبات من أجل إعداد وتجهيز الأبطال لطوكيو أملاً في حصد أكبر عدد ممكن من الميداليات".

وواصل حطب، "الدولة أنفقت أخيراً 127 مليون جنيه (8 ملايين دولار) لإعداد الأبطال، فضلاً عن ملايين الجنيهات من القطاع الخاص لرعاية الواعدين، أملاً في حصد أكبر عدد من الميداليات"، مشيراً إلى أن "الرياضة المصرية نجحت في الصعود بـ14 لعبة لدورة الألعاب الأوليمبية المقبلة، المقرر إقامتها خلال صيف 2020 بالعاصمة اليابانية طوكيو".

وكانت آخر تلك الألعاب كرة القدم، عندما حسم المنتخب الصعود إلى الأوليمبياد أمس الثلاثاء، بعدما تأهل إلى نهائي بطولة أمم أفريقيا تحت 23 عاماً، عقب الفوز على جنوب أفريقيا (3 - صفر) في النصف النهائي.

وتأهلت هايدي عادل لاعبة منتخب مصر للخماسي الحديث في منافسات السيدات بعد فوزها بذهبية بطولة أفريقيا الأخيرة المؤهلة، وصعد مواطنها شريف نظير إلى منافسات الرجال بعد فوزه أيضاً بالذهبية بالبطولة الأفريقية، إلى جانب صعود الرامي المصري أحمد زاهر في منافسات التراب في رماية البندقية، بعد فوزه بفضية بطولة كأس العالم الأخيرة للعبة، كما تأهل عزمي محيلبة في منافسات الإسكيت لرماية البندقية بعد فوزه ببرونزية كأس العالم.

وصعدت الرامية شيماء حشّاد بعد فوزها بذهبية البطولة الأفريقية للرماية في منافسات 10 أمتار بندقية سيدات، برفقة مواطنها يوسف حلمي الذي حقق أيضاً الذهبية في منافسات الرجال 10 أمتار بندقية بالبطولة.

ونجح منتخب مصر للسباحة التوقيعية في الصعود إلى أوليمبياد طوكيو في منافسات الأداء الفني، والحر للفرق، ومنافسات الأداء الفني والحر للزوجي، بعد احتلال أفضل تصنيف أفريقي في بطولة العالم الأخيرة، وتأهل السباح المصري على خلف الله في سباق 50 متراً سباحة حرة، وذلك بعد تحقيقه ستاندرد A المؤهل إلى نصف نهائي بطولة العالم الأخيرة، عندما حقق زمناً قدره 21:98 ثانية.

14 لعبة و8 ملايين دولار
كما صعد منتخب السيدات المصري لتنس الطاولة، وأيضاً منتخب الرجال لأوليمبياد طوكيو، إضافة إلى مقعدين في منافسات الفردي للسيدات، والفردي للرجال، وذلك بعد الفوز بذهبية دورة الألعاب الأفريقية التي أقيمت أخيراً، إلى جانب تأهل ميار شريف لمنافسات فردي السيدات للتنس في طوكيو، برفقة مواطنها محمد صفوت في منافسات الفردي رجال، بعد فوزهما بذهبية دورة الألعاب الأفريقية الأخيرة، لتنافس مصر للمرة الأولى في تاريخها بلعبة التنس في الأوليمبياد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وسيشارك القوس والسهم المصري في أوليمبياد طوكيو في منافسات الزوجي المُختلط، إضافة إلى مقعد في منافسات فردي الرجال ومقعد بمنافسات فردي السيدات، وذلك بعد الفوز بذهبية دورة الألعاب الأفريقية الأخيرة.

 

وصعد محمد إبراهيم كيشو في منافسات وزن 67 كغم للمصارعة الرومانية، بعد تأهله إلى نصف نهائي بطولة العالم، ووجوده ضمن المراكز الستة الأولى عالمياً في هذا الوزن.

وصعدت سما فاروق، وعلي حسن إلى أوليمبياد طوكيو في سباق 500 متر للقارب الفردي في الكاياك، وسباق 200 متر للقارب الفردي بعد فوزهما ببرونزية دورة الألعاب الأفريقية الأخيرة، كما صعدت ندى محجوب إلى أوليمبياد طوكيو في منافسات الفردي العام للجمباز سيدات، وذلك بعد احتلالها المركز الـ17 لغير المتأهلات من الفرق في بطولة العالم الأخيرة.

وتأهل علي بدوي وخلود منسي في مسابقة الليزر بالشراع، بعد فوزهما بفضية بطولة أفريقيا المؤهلة الأخيرة لمنافسات اللعبة، وتأهل عبد الخالق البنا في سباق القارب الفردي في التجديف، وذلك بعد فوزه بذهبية التصفيات الأفريقية الأخيرة المؤهلة إلى الأوليمبياد، وصعود منتخب مصر للفروسية إلى أوليمبياد طوكيو في منافسات الفرق، إضافة إلى 3 مقاعد في مسابقات الفردي للمرة الأولى بعد غياب 60 عاماً، وذلك بعد الفوز بذهبية تصفيات أفريقيا والشرق الأوسط.

المزيد من رياضة