Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

النسخة 28 في قطر... السوبر الأفريقي بين الترجي التونسي والزمالك المصري

"باب سويقة" يبحث عن اللقب الثاني في تاريخه... وحامل الكونفيدرالية يسعى إلى الرابعة... وغوميز يدير المواجهة

لاعبو الزمالك يحتفلون بالتتويج بلقب الكونفيدرالية الأفريقية على حساب نهضة بركان المغربي  (أ.ف.ب)

أعلنت اللجنة المنظمة لمباراة السوبر الأفريقي، الذي يجمع الزمالك المصري والترجي التونسي عن وصول نسخة الكأس إلى العاصمة القطرية الدوحة، ليحملها الفائز في المباراة المحدد لها 14 فبراير (شباط) الحالي، ويشارك الزمالك بصفته بطلاً لكأس الكونفيدرالية، فيما يشارك الفريق التونسي الملقب بـ"باب سويقة" بصفته بطلاً لدوري أبطال أفريقيا.

من جانبها، قالت الصفحة الرسمية للاتحاد القطري، على موقع تويتر، تحت عنوان "بدأت جولة كأس السوبر الأفريقي من مقر اللجنة العليا استعداداً لانطلاق المباراة المرتقبة". وكشف مصادر داخل لجنة الحكام بالاتحاد الأفريقي، "أن الحكم الدولي فيكتور غوميز ستسند إليه إدارة المباراة المرتقبة يوم الجمعة المقبل".

وتحمل النسخة الجارية من كأس السوبر الأفريقي الرقم 28، ويطمح الفريقان إلى حصد اللقب بعد غياب، سواء الترجي الذي لم يذق طعم الانتصار بالسوبر منذ فوزه بلقبه الوحيد عام 1995، أو الزمالك الذي توّج بالبطولة 3 مرات آخرها من 17 عاماً في نسخة 2003.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأقيمت النسخة الأولى عام 1993، وجمعت بين فريقي أفريكا سبورت الإيفواري بطل أبطال الكؤوس والوداد المغربي بطل دوري الأبطال، وأقيمت أول نسخة في كوت ديفوار، وفاز صاحب الأرض بركلات الترجيح (5-3) بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي (2-2).

وخلال 28 نسخة أقيمت ببطولة السوبر الأفريقي، توّج حاملو لقب دوري الأبطال 24 مرة، وفاز أبطال كأس الكؤوس والكونفيدرالية 4 مرات فقط، تحديداً أعوام 1993 و1998 و2012 و2019.

وتقام البطولة بين حامل لقب دوري أبطال أفريقيا، وحامل لقب الكونفيدرالية، وتُلعب من مباراة واحدة على أرض محايدة، بعدما أقيمت للمرة الأولى في كوت ديفوار عام 1993، وفاز صاحب الأرض أفريكا سبورت الإيفواري باللقب، ثم تغير الوضع مرة أخرى بعد ذلك في نسخة 1995، وأقيمت على ملعب بطل دوري الأبطال، وكانت بين أورلاندو بايرتس الجنوب أفريقي، وشبيبة القبائل الجزائري بطل أبطال الكؤوس وفاز أورلاندو (1-0).

وعاد الاتحاد الأفريقي من جديد إلى لعب المسابقة على ملاعب محايدة عام 2007 بين الأهلي المصري، بطل أبطال الدوري، والنجم الساحلي التونسي، بطل أبطال الكؤوس، وأقيمت في إثيوبيا وتعادلا سلباً، قبل أن يفوز الأهلي بركلات الترجيح (5-4).

واستقرت من جديد البطولة في ملعب بطل دوري الأبطال حتى عام 2019، التي أقيمت فيه للمرة الأولى خارج القارة السمراء، تحديداً في قطر، وجمعت بين الترجي التونسي بطل دوري الأبطال والرجاء المغربي بطل الكونفيدرالية، وفاز الرجاء (2-1).

وتملك الأندية المصرية أكبر عدد من الألقاب بعد فوزها بـ9 منها، وتأتي في المركز الثاني نظيرتها المغربية بـ4 ألقاب، وتحل في المرتبة الثالثة أندية تونس والكونغو الديمقراطية بـ3 ألقاب لكل منهما.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة