جوائز الأوسكار الـ 92... السينما الكورية تصنع التاريخ وتحطم تكهنات الشارع

"باراسايت" خطف الجائزة الرئيسة... وتسمية خواكين فينيكس أفضل ممثل عن "الجوكر"

أُسدل الستار على حفل الأوسكار بإعلان المتوّجين بأهم جوائز السينما العالمية في نسختها الـ 92، بعد ترقب دولي عكسته الترشيحات المحتدمة التي لم تتوقف حتى انطلقت الأضواء، وتسابق جموع صناع الأفلام نحو السجادة الحمراء بمسرح دوبلي الشهير بمدينة لوس أنجلوس الأميركية.

"باراسايت" يفوز بأوسكار أفضل فيلم

وفي التظاهرة السنوية الضخمة التي تنظمها الأكاديمية الأميركية للفنون والعلوم السينمائية، فجر فيلم طفيلي "باراسايت" مفاجأة كبيرة بفوزه التاريخي بالجائزة الرئيسة على الرغم من كونه أحد الأفلام الناطقة بلغة أجنبية، متفوقاً على بقية الأفلام المرشحة بقوة كـ "الجوكر" و"الإيرلندي" بحصيلة أربع جوائز.

وبزَّ المخرج الكوري الجنوبي "بونغ جون هو" بفوزه بجائزة أفضل مخرج، كلاً من منافسيه سام ميندز (1917)، ومارتن سكورسيزي (الإيرلندي)، وتود فيليبس (الجوكر)، وكوينتين تارانتينو (حدث ذات مرة في هوليود).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وحقق الفيلم كذلك جائزة أفضل فيلم دولي بمسماها الجديد، وأفضل سيناريو أصلي، وحظي بإشادة النقاد على نطاق واسع كأول فيلم كوري جنوبي يحصد جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي 2019، مسجلاً إيرادات عالية تفوق الـ 100 مليون دولار.

 

لحظة فوز الفيلم الكوري الجنوبي "باراسايت" بجائزة الأوسكار (الأكاديمية الأميركية للفنون):

 

أفضل ممثل

محمّلاً بزخم التوقعات والاعتراضات، فاز خواكين فينيكس بجائزة أفضل ممثل عن فيلمه الأخير "الجوكر" الذي يستكشف الدواخل النفسية لممثل كوميدي فاشل يدعى "آرثر فليك" ويعاني من اضطراب يجعله يضحك في أوقات غير ملائمة، حظي الفيلم بإعجاب واسع، وحقق أرقاماً ملفتة في شباك التذاكر، وعُرض للمرة الأولى في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في أغسطس (آب) الماضي حيث فاز بجائزة الأسد الذهبي أعلى جائزة في المهرجان.

أفضل ممثلة

وأحرزت رينيه زيلويجر جائزة أفضل ممثلة عن فيلم "جودي" الذي يستعرض مهنة جودي غارلاند خلال السنة الأخيرة من حياتها عندما نقلت مهنتها المسرحية إلى بريطانيا، ونجح الفيلم بتحقيقه إيرادات تقدر بـ 39 مليون دولار، وتلقيه مراجعات إيجابية من النقاد، مع إشادة كبيرة بأداء زيلويجر الذي يعتبره الكثيرون أفضل ما قدمته في حياتها المهنية، وهو ما أهّلها للفوز بالعديد من الجوائز على رأسها غولدن غلوب، ونقابة ممثلي الشاشة.

أفضل ممثل مساعد

وفاز براد بيت بجائزة أفضل ممثل مساعد عن بطولته في فيلم "حدث ذات مرة في هوليوود" الذي تدور أحداثه في عام 1969، والصراع الذي يعيشه الممثل ريك دالتون (ليوناردو دي كابريو) للنجاح في عالم النجوم، والممثل البديل كليف بوث (براد بيت) الذي يواجه إشاعات قتله زوجته، حظي الفيلم بنظرة إيجابية، وحقق إيرادات عالمية تقدر بـ 376 مليون دولار. وهذه ثاني جائزة أوسكار ترصّع مسيرة الممثل الأميركي البالغ من العمر (56 سنة)، بعد حصده جائزة أفضل ممثل عام 1996 عن فيلم "12 قرداً".

أفضل ممثلة مساعدة

وبعد ثلاثة ترشيحات سابقة في مسيرة الممثلة الأميركية لورا درن، حصدت أخيراً جائزة أفضل ممثلة مساعدة في فيلم قصة زواج الذي يروي قصة زوجين يمران بمرحلة الطلاق بعدما جمعهما الزواج سنوات عديدة، وكفاحهما للتكيف مع حياتهما بعد الطلاق. عُرض الفيلم للمرة الأولى في مهرجان فينيسيا السينمائي العام الماضي، واختير واحداً من أفضل 10 أفلام في السنة من قبل المعهد الأميركي للسينما والمجلس الوطني للمراجعة، حصل في حفل توزيع جوائز غولدن غلوب الـ 77 على ستة ترشيحات رائدة، بما في ذلك أفضل فيلم (موشن- دراما)، وثمانية ترشيحات في جوائز اختيار النقاد، وثلاثة ترشيحات في حفل توزيع جوائز نقابة ممثلي الشاشة في نسختها الـ 26.

أفضل سيناريو مقتبس

وأحرز فيلم " جوجو رابت" كتابة وإخراج النيوزيلندي تايكا واتيتي، جائزة أفضل سيناريو مقتبس، وتدور أحداث الفيلم حول الحرب العالمية الثانية، عندما يكتشف الفتى "جوجو" الذي يخدم في جيش هتلر أن والدته تخبئ صبياً يهودياً. كان العرض العالمي الأول للفيلم في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي الـ 44، حيث فاز بجائزة اختيار الجمهور، وتلقى إشادات على الأداء والأسلوب المرئي والفكاهة والرسالة المتفائلة والمؤثرات الصوتية والإنتاج، ولكن أيضاً بعض الانتقادات لتصويره الهزلي للنازيين.

أفضل تصميم أزياء

وفاز فيلم "نساء صغيرات" 2019 بجائزة أفضل تصميم أزياء، وكان قد عُرض لأول مرة في متحف الفن الحديث في نيويورك العام الماضي، محققاً 177 مليون دولار في جميع أنحاء العالم، وحظي بستة ترشيحات في حفل توزيع جوائز الأوسكار هذا العام.

أفضل وثائقي

فيلم "المصنع الأميركي" من إخراج ستيفن بونار وجوليا ريشيرت، حقق جائزة أفضل وثائقي، يتناول قصة استحواذ شركة صينية على مصنع مهجور لشركة جنرال موتورز في مدينة دايتون بولاية أوهايو. يعدُّ أول فيلم توزعه شركة الإنتاج للرئيس الأميركي السابق باراك أوباما وزوجته ميشيل، علق أوباما مبدياً سعادته بالفوز الأخير قائلاً "تهانينا لجوليا وستيفن، لسرد مثل هذه القصة المعقدة حول العواقب الإنسانية للتغير الاقتصادي المفزع".

أفضل فيلم للرسوم المتحركة

وفاز "حكاية لعبة 4" بجائزة أفضل فيلم رسوم متحركة، من إخراج جوش جولي، وإنتاج شركة والت ديزني، عُرض لأول مرة في 11 يونيو (حزيران) الماضي، في لوس أنجلوس، محققاً إيرادات عالية تقدر بـ 1.073 مليار دولار في جميع أنحاء العالم، كما تلقى الفيلم مراجعات إيجابية تتناول القصة وروح الدعابة والعاطفة والرسوم المتحركة والعروض، وحاز على جائزتي اختيار النقاد وجمعية المنتجين الأميركية لأفضل فيلم رسوم متحركة.

فيلم الجوائز الثلاث

حظي فيلم "1917" بثلاث جوائز أوسكار هي أفضل خلط أصوات لكل من ستيوارت ويسلون ومارك تايلور، وأفضل تصوير سينمائي لروجر ديكنز، وجائزة أفضل مؤثرات بصرية، واقتحم الفيلم البريطاني الوحيد قائمة المنافسة، كأحد الأفلام الملحمية التي تسرد قصة جنديين بريطانيين شابين كُلّفا خلال الحرب العالمية الأولى بمهمة تسليم رسالة تلغي هجوماً مصيره الفشل، كانت الرسالة مهمة بشكل خاص لأحد الجنود لمشاركة أخيه في الهجوم المرتقب.

ترشيحات الأوسكار السنوية

ويتنافس على جائزة الأوسكار كل عام أبرز الأفلام التي لاقت إشادة النقاد، بالإضافة إلى ألمع المخرجين والممثلين الذين تألقوا بأعمالهم الأخيرة، تعرّف إلى قائمة الترشيحات الأخيرة:

أفضل فيلم:

1-قصة زواج (ماريج ستوري)

1917-2

3- الإيرلندي (ذا آيريش مان)

4- نساء صغيرات (ليتيل وومن)

5- فورد ضد فيراري

6- جوجو رابت

7- حدث ذات مرة في هوليود

8- طفيلي (باراسايت)

أفضل ممثل:

1- أنطونيو بانديراس

2- كريستيان بيل

3- خواكين فينيكس

4- آدم درايفر

5- روبرت دى نيرو

6- جوناثان برايس

أفضل ممثلة:

1- تشارلز ثيرون

2- سينيثا إيريفو

3- سكارليت جوهانسون

4- لوبيتا نيونج

5- رينيه زيلويجر

أفضل ممثل مساعد:

1- توم هانكس

2- أنتوني هوبكنز

3- آل باتيشنو

4- جو بيشي

5- براد بيت

أفضل ممثلة مساعدة:

1- كاثي بيتس

2- لورا ديرن

3- سكارليت جوهانسون

4- فلورنس بيو

5- مارجو روبي

أفضل مخرج:

1- سام ميندز

2- مارتن سكورسيزي

3- تود فيليبس

4- كوينتين تارانتينو

5- بونج جون هو

أفضل سيناريو أصلي:

1- 1917

2- أخرجوا السكاكين

3- قصة زواج

4- حدث ذات مرة في هوليوود

5- طفيلي

أفضل فيلم للرسوم المتحركة:

1- المتجمّد 2

2- كيف تروض تنّينك: العالم الخفيّ

3- فقدت جسدي

4- حكاية لعبة 4

5- رابط مفقود

المزيد من فنون