Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تنظيم "القاعدة في جزيرة العرب" يعلن مسؤوليته عن هجوم قاعدة بنساكولا

متشددون يقتلون 20 مدنياً في هجوم في بوركينا فاسو

جندي من قوة برخان الفرنسية العاملة في أفريقيا خلال مهمة في شمال بوركينا فاسو (أ. ف. ب.)

أعلن تنظيم "القاعدة في جزيرة العرب" مسؤوليته عن إطلاق النار في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، في قاعدة بحرية أميركية في فلوريدا أدى إلى مقتل ثلاثة بحارة، ولكن من دون تقديم دليل على ذلك، وفقاً لمركز "سايت".
وأفاد المركز الذي يرصد وسائل الإعلام التابعة لجماعات متشددة في بيان، بأنه "في تسجيل صوتي لزعيمه قاسم الريمي، أعلن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب مسؤوليته عن الاعتداء في قاعدة بنساكولا البحرية في ديسمبر 2019".
من جهة أخرى، قتل متشددون 20 مدنياً ليل السبت في هجوم على قرية لامدامول الواقعة على بعد 40 كيلومتراً من مدينة غورغادجي، التابعة لمقاطعة سينو في شمال بوركينا فاسو.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وذكر مصدر أمني لوكالة الصحافة الفرنسية أن "مسلحين مجهولين هاجموا قرية لامدامول ليل السبت - الأحد وقتلوا ما لا يقل عن 20 مدنياً. قتل المهاجمون المدججون بالسلاح على متن الدراجات النارية السكان". وأكد مصدر أمني آخر للوكالة وقوع الهجوم، موضحاً أنه جاء "بعد تهديد السكان قبل بضعة أيام بوجوب مغادرة القرية". وأضاف أن "قوات الدفاع والأمن تعمل ليل نهار لتأمين المنطقة والسكان، ولكن من الصعوبة أن يكونوا في كل مكان".
يأتي الهجوم على المدنيين بعد أسبوع من هجمات مماثلة في شمال البلاد ووسطها، ففي 25 يناير (كانون الثاني) الماضي، قُتل 39 مدنياً في هجوم شنه متشددون على قرية في منطقة تونغوماييل في مقاطعة سوم.
وتشهد بوركينا فاسو المحاذية لمالي والنيجر هجمات إرهابية منذ عام 2015 خلّفت نحو 800 قتيل.
وأفادت الأمم المتحدة بأن هجمات المتشددين في مالي والنيجر وبوركينا فاسو أسفرت عن سقوط 4 آلاف قتيل في عام 2019 وتسببت بأزمة إنسانية غير مسبوقة مع فرار 600 ألف شخص بسبب أعمال العنف.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات