Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سفينة حربية يابانية تتجه إلى خليج عمان لحراسة ناقلات النفط

لن تنضم المدمرة إلى أي قوات بحرية في المنطقة

"تعرضت سفن تجارية يابانية للهجوم في يونيو، لذلك تتحرك اليابان لجمع المعلومات" (رويترز)

على وقع التوتر المتزايد في الشرق الأوسط، أبحرت مدمرة يابانية إلى خليج عمان الأحد الثاني من فبراير (شباط) لحماية خطوط الملاحة البحرية التي تزود ثالث أكبر اقتصاد بالعالم بكل احتياجاته تقريباً من النفط. وقال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي لطاقم المدمرة "تاكانامي" بقاعدة يوكوسوكا البحرية قرب طوكيو قبل إبحارها "تبحر آلاف السفن اليابانية في هذه المياه كل عام، ومنها سفن تحمل تسعة أعشار نفطنا. إنها شريان الحياة لليابان".

وحضر المراسم 500 فرد من أقارب البحارة وممثلون عن الولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

طوكيو تتحرك لجمع المعلومات

وقال القبطان يوسوكي إينابا قائد المهمة في تصريح للصحافيين قبل مغادرته "تعرضت سفن تجارية يابانية للهجوم في يونيو (حزيران) وقد زادت دول أخرى الدوريات لذلك تتحرك اليابان أيضاً لجمع المعلومات".

وأوضحت حكومة آبي أنها مستعدة للموافقة على استخدام القوة لحماية السفن المعرضة للخطر، وهو قرار مثير للجدل في ظل الدستور الياباني الذي يحرم استخدام القوة العسكرية لتسوية نزاعات دولية، ولن تنضم السفينة التي سترافقها طائرتان للدوريات البحرية إلى قوة بحرية تقودها الولايات المتحدة أو إلى أي تحالفات بحرية أخرى بالمنطقة.

دوريات شمال بحر العرب وخليج عدن

وإلى جانب خليج عمان، ستقوم "تاكانامي"، التي تحمل على متنها 200 بحار وطائرتي هليكوبتر، بدوريات في شمال بحر العرب وخليج عدن لكنها لن تدخل مضيق هرمز.

وآثرت اليابان العمل بشكل مستقل، وسط نزاعات المنطقة، وترتبط حكومة طوكيو بعلاقات ودية مع إيران وغيرها من دول الشرق الأوسط، وسافر آبي إلى المنطقة في يناير (كانون الثاني) لاطلاع السعودية والإمارات العربية المتحدة وعمان على المهمة.

توتر بين واشنطن وطهران

وازداد التوتر بالشرق الأوسط منذ احتدام الخلاف بين إيران والولايات المتحدة عقب قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الانسحاب من الاتفاق النووي الدولي الذي أبرمته طهران مع القوى العالمية عام 2015 وما تلاه من إعادة فرض عقوبات أميركية على طهران.

وألقت الولايات المتحدة باللوم على إيران في هجمات عدة على سفن تجارية دولية منها ناقلة النفط اليابان "كوكوكا كاريدجس" لكن طهران نفت الاتهام.

وأرسلت دول أخرى منها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا سفناً حربية إلى المنطقة.

المزيد من الشرق الأوسط