Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اكتتاب "أرامكو" يسجل رقما قياسيا عند 29.4 مليار دولار

الشركة تعلن 450 مليون سهم إضافي وتعتزم بيع كميات أخرى

ارتفاع القيمة السوقية لأسهم أرامكو السعودية (أ.ف.ب)

أعلنت شركة أرامكو السعودية، أنها مارست خيار بيع أسهم إضافية يبلغ عددها 450 مليون سهم بموجب اتفاقية تعهد الاكتتاب لترتفع بذلك قيمة الاكتتاب العام الأولي إلى 29.4 مليار دولار مسجلة رقما قياسيا.

وكانت أرامكو، عملاق النفط العالمي، قد جمعت في البداية 25.6 مليار دولار في الطرح العام الأولي خلال ديسمبر (كانون الأول) الماضي ببيع ثلاثة مليارات سهم بسعر 32 ريالا (8.53 دولار) للسهم، لكنها أشارت إلى أنها ربما تبيع أسهما إضافية من خلال خيار بيع أسهم إضافية.

وأعلنت الشركة جري تخصيص الأسهم الإضافية للمستثمرين خلال عملية بناء سجل الأوامر.

وتابعت، في بيان، "لن يتم طرح أي أسهم إضافية في السوق اليوم ولن يمتلك مدير الاستقرار السعري أي أسهم في الشركة كنتيجة لممارسة خيار الشراء في الدفاتر".

وشهدت أسهم أرامكو تذبذبا في الآونة الأخيرة بفعل المخاوف الجيوسياسية ومع تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة وإيران بسبب قتل الولايات المتحدة قائدا عسكريا ايرانيا مما أثار مخاوف من نشوب حرب.

 

سهم "أرامكو" ينزل لمستوى 9 دولارات

ووفقاً للبيانات والأرقام المتاحة، فقد نزل سهم أرامكو إلى 34 ريالا (9.06 دولار)، في الثامن من يناير (كانون الثاني)، وهو أقل مستوى منذ بدء تداوله في 11 ديسمبر (كانون الأول) الماضي، لكنه أغلق تعاملات الأسبوع الماضي عند مستوى 35 ريالا (9.33 دولار).

وعند إغلاق تعاملات يوم الخميس الماضي، بلغ تقييم أرامكو 1.87 تريليون دولار أي أعلى من تقييم الشركة وفقا لسعر الطرح العام الأولي والبالغ 1.7 تريليون ولكنه يقل عن هدف ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عند تريليوني دولار.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي بيانها، أعلنت "أرامكو"، عن تسلمها إشعاراً إلحاقياً من شركة غولدمان ساكس السعودية مدير الاستقرار السعري فيما يخص الطرح العام الأولي من أسهم المصدر الذي يتضمن إعلان ما بعد مدة الاستقرار السعري وممارسة خيار الشراء.

وأوضحت أنه نظراً لعدم قيام مدير الاستقرار السعري بتنفيذ عمليات استقرار سعري خلال مدة الاستقرار السعري؛ فإنه سيصبح الحجم الإجمالي للطرح بعد ممارسة خيار الشراء 3.45 مليار سهم عادي، التي تمثل قيمة طرح إجمالية تبلغ 110.4 مليار ريال بما يعادل 29.4 مليار دولار.

وأشارت إلى أن الأسهم الخاضعة لخيار الشراء، والبالغ عددها 450 مليون سهم، قد تم تخصصيها للمستثمرين خلال عملية بناء سجل الأوامر؛ وبالتالي فلن يتم طرح أي أسهم إضافية في السوق اليوم ولن يمتلك مدير الاستقرار السعري أي أسهم في الشركة كنتيجة لممارسة خيار الشراء.

انتهاء مدة الاستقرار السعري للسهم

ويوم الخميس الماضي 9 يناير (كانون الأول) الحالي، انتهت مدة الاستقرار السعري لسهم أرامكو السعودية بنهاية يوم العمل.

وبدأت أرامكو السعودية تداولاتها بالسوق السعودية، يوم الأربعاء 11 ديسمبر (كانون الأول) الماضي، بالرمز 2222 ضمن قطاع الطاقة.

ونصت نشرة طرح أرامكو السعودية على أن أسهم التخصيص الإضافي بحد أقصى يصل إلى عدد أسهم تمثل نسبتها 15% من إجمالي عدد الأسهم المشمولة في الطرح (450 مليون سهم)، يقرضها المساهم المقرض إلى مدير الاستقرار السعري؛ بهدف تنفيذ آلية الاستقرار السعري.

يُشار إلى أن شركة أرامكو أعلنت في 7 يناير (كانون الثاني) الحالي، عن عدم تنفيذ مدير الاستقرار السعري - جولدمان ساكس العربية السعودية، أي عمليات حتى نهاية الجلسة، الذي يتضمن الإعلان الرابع خلال مدة الاستقرار السعري.

اقرأ المزيد

المزيد من اقتصاد