Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيران تسقط تهمة التجسس بحق باحثة فرنسية محتجزة لديها

بدأت وأكاديمية أسترالية موقوفة معها إضراباً عن الطعام منذ ليلة عيد الميلاد

الباحثة الفرنسية -الإيرانية فريبا عادلخاه (توماس أريفي/ سيانس بو/أ.ف.ب)

أسقطت إيران تهم التجسّس و"المساس بالنظام العام" التي وجّهتها إلى الباحثة الفرنسية -الإيرانية فريبا عادلخاه المحتجزة لديها منذ يونيو (حزيران) 2019، بحسب ما كشف محاميها سعيد دهقان لوكالة الصحافة الفرنسية يوم الثلاثاء 7 يناير (كانون الثاني) الحالي. 

إلا أن الباحثة لا تزال تواجه تهمتين أخريين هما "الدعاية ضدّ النظام" و"التآمر ضدّ الأمن الوطني"، وفق دهقان.

وتعمل عادلخاه وهي أستاذة الأنتروبولوجيا المتخصّصة في الشأن الشيعي، لمصلحة مركز البحوث الدولية في كلية العلوم السياسية في باريس، وتأكّد اعتقالها بتهمة "التجسّس" في يوليو (تموز) الماضي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

 

ولا تعترف إيران بازدواج الجنسية ورفضت مراراً طلبات من حكومات أجنبية لإجراء زيارات قنصلية لمعتقلين خلال الإجراءات القانونية.
وكانت الخارجية الفرنسية استدعت في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، السفير الإيراني للاحتجاج على "الاعتقال غير المقبول" لعادلخاه وأكاديمي فرنسي آخر يُدعى رولان مارشال، أوقفته إيران أيضاً بتهمة "التواطؤ ضد الأمن القومي"، مجددةً مطالبتها بالإفراج عنهما.

وكانت عادلخاه والأكاديمية الأسترالية كايلي مور غيلبرت الموقوفة معها، بدأتا عشية عيد الميلاد في 24 ديسمبر (كانون الأول) الماضي، إضراباً عن الطعام لمدّة غير محددة. وقالت السيدتان في رسالة مفتوحة حينها وجّهتاها إلى فرع مركز حقوق الإنسان في إيران (مقرّه الأساسي نيويورك)، إنهما تعرّضتا لـ "تعذيب نفسي" وطالبتا بتضامن دولي معهما باسم "الحرية الأكاديمية".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات