Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كيف انتعشت أسواق الملاذات الآمنة مع حدة توترات الشرق الأوسط؟

الذهب يقفز... الأسهم الأوروبية تصعد... و"الآسيوية" تتخلى عن مكاسبها

لوحة إلكترونية تُظهر سعر الصرف الأجنبي بين الين والدولار الأميركي (أ.ف.ب.)

قفزت عملات الملاذ الآمن، مثل الين الياباني، إلى أعلى مستوياتها منذ شهور خلال تعاملات اليوم الجمعة، بعد مقتل مسؤول عسكري إيراني كبير في ضربة جوية أميركية على مطار بغداد، مما يؤجج التوترات في الشرق الأوسط.

وصعدت سندات الخزانة الأميركية وأسعار النفط والذهب بعد أن أعلن متحدث باسم الحشد الشعبي العراقي مقتل قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس القياديين بالحشد في الهجوم.

وأحدثت التطورات هزة في الأسواق المالية، فتخلت الأسهم الآسيوية عن مكاسبها المبكرة، وهبط مؤشر عقود الأسهم الأميركية الآجلة نحو 1%. لكن أسعار النفط صعدت بأكثر من 3% مسجلة أعلى مستوى في 3 أشهر.

وسجل الين الياباني ذروته في شهرين عند 107.92 مقابل الدولار الأميركي، وزاد 0.5% في أحدث سعر له. ويُنظر إلى الين عادة كملاذ آمن من المخاطر، نظرا لوضع اليابان كأكبر بلد دائن في العالم. وتضخمت تحركات العملة أيضا في ظل معاملات هزيلة بسبب عطلة في طوكيو.

وصعد الفرنك السويسري، الذي يعتبر ملاذا آمنا هو الآخر، إلى أعلى مستوياته في أربعة أشهر عند 1.0824 مقابل اليورو. وبلغ الدولار الأميركي أعلى مستوياته في أسبوع أمام العملة الأوروبية الموحدة.

ونزلت عوائد السندات الحكومية الأميركية لأجل عشر سنوات إلى أدنى مستوياتها في ثلاثة أسابيع، مسجلة 1.814% بعد صعودها إلى 1.946 في اليوم السابق.

وترتفع أسعار السندات مع هبوط عوائدها. وقال مدير قسم العملات في شركة "سي.آي.بي.سي"، جيرمي ستريتش، إن تراجع العوائد الأميركية يُظهر تراجعا عن التفاؤل الملاحظ أمس الخميس. وأضاف أن المتعاملين يحسبون الآن حساب المخاطر الناجمة عن رد الجانب الإيراني. وتابع "ما زلنا ننتظر ونراقب لمعرفة ما إذا كان رد الفعل سيكون بالدينامية التي تنبئ بها عناوين الأخبار الأولية".

وتراجع الجنيه الإسترليني بنحو 0.2% إلى 1.3117 دولار، وفقد 0.1% أمام اليورو ليسجل مستوى 85.10 بنس.

الذهب يسجل مستويات قياسية

في سوق المعادن، عزز الذهب من مكاسبه لأكثر من 20 دولاراً خلال تعاملات اليوم الجمعة، مع تصعيد التوترات في الشرق الأوسط وترقب محضر الفيدرالي. وقفزت أسعار المعدن الأصفر لأعلى مستوى في 4 أشهر اليوم مع تزايد التوترات في الشرق الأوسط.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما أعطى ضعف الدولار الأميركي بعض الدعم للمعدن، حيث يتجه الذهب إلى حصد مكاسب أسبوعية بنحو 1.9%، والتي من شأنها أن تكون الزيادة الأسبوعية الرابعة على التوالي. وينظر إلى الذهب كملاذ استثماري آمن في أوقات عدم اليقين السياسي والاقتصادي. ومن جهة أخرى، يترقب المستثمرون إعلان محضر بنك الاحتياطي الفيدرالي عن اجتماعه الأخير في العام الماضي، وذلك في وقت لاحق من اليوم الجمعة.

وارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب تسليم شهر فبراير (شباط) المقبل بأكثر من 1.3%، أو ما يعادل 20.30 دولار ليصل إلى 1548.40 دولار للأوقية. كما زاد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر في نفس التوقيت بنحو 1.1%، أو ما يوازي 17.28 دولار مسجلاً 1546.41 دولار للأوقية.

وخلال نفس الفترة، استقر المؤشر الرئيس للدولار والذي يتبع أداء الورقة الأميركية مقابل نحو 6 عملات رئيسة عند مستوى 96.892.

وعقب العملية الأميركية، تراجعت السندات السيادية العراقية المقومة بالدولار بنحو سنت واحد في تعاملات اليوم الجمعة. وسجلت سندات العراق المستحقة في 2023 أكبر تراجع، إذ انخفضت 1.075 سنت في الدولار ليجري تداولها عند 101.55 سنت. ونزل إصدار 2028 بمقدار 0.8 سنت إلى 96.78 سنت.

وكلا الإصدارين متداولان عند أدنى المستويات منذ منتصف شهر ديسمبر (كانون الأول)، وفقا لبيانات شركة "رفينيتيف".

في أسواق الأسهم، تراجعت الأسهم الأوروبية عن مستويات قرب ذرى قياسية مع اشتعال التوترات الجيوسياسية التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط. حيث انخفض المؤشر "ستوكس 600" الأوروبي بنسبة 0.6%، وهبطت جميع مؤشرات الدول الرئيسة أيضا. وتراجعت جميع مؤشرات القطاعات الأوروبية عدا واحد، وبنسب دارت بين 0.4% و1.2%. وارتفع مؤشر قطاع النفط والغاز 0.4%.

اقرأ المزيد

المزيد من اقتصاد