Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قلق سيناتورة جمهورية من ملاحظة تتعلق بعزل ترمب

ليزا مركوفسكي مستاءة من قول زعيم مجلس الشيوخ أنه سيعمل بـ "تنسيق كامل" مع البيت الأبيض

ظل ترمب، وهو  ثالث رئيس أميركي يتعرض للعزل، يصرّ على أنه لم يرتكب أي  خطأ. (رويترز)

قالت السيناتورة الجمهورية إنها "قلقة" لسماع زعيم مجلس الشيوخ يردّد أنه سيكون هناك "تنسيق كامل" مع البيت الأبيض خلال محاكمة عزل ترمب في المجلس.

وجاء تعليق السيناتورة ليزا مركوفسكي عن ولاية ألاسكا، في أعقاب تصريح  لميتش ماكونيل زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الذي يقوده الجمهوريون، لفت فيه إلى أنه يعمل منذ أوائل شهر ديسمبر (كانون الأول) الحالي، بـ "تنسيق كامل" مع البيت الأبيض بشأن المحاكمة المقبلة.

في هذا السياق، أوضحت مركوفسكي في لقاء أجرته معها قناة "كَي تي يو يو" التلفزيونية  التابعة  لشبكة  "أن بي سي" الإخبارية، "برأي، هذا يعني أنه ينبغي بنا أن نتراجع خطوة عن موقع المتواطئ مع الدفاع.. أنا سمعت ما قاله الزعيم ماكونيل، وفكرت آنذاك أن ذلك سيؤدي إلى مزيد من التشويش للعملية".

وقالت السيناتورة الجمهورية المعتدلة، التي لم تقرر بعد كيف ستصوت بشأن اجراءات العزل المزمعة، إن هناك حاجة  لوجود مسافة فاصلة بين البيت الأبيض ومجلس الشيوخ بخصوص الكيفية التي يجب أن تدار المحاكمة وفقها.

وكان مجلس النواب، الذي يتمتع الديمقراطيون بالأغلبية فيه، قد عزل الرئيس الأميركي بعدما أدانه بتهمتين تتعلقان بضغطه على أوكرانيا للإعلان عن إجراء تحقيق يتعلق بنائب الرئيس السابق جو بايدن، الذي يعتبر من أوفر المتنافسين على الترشيح الرئاسي الديمقراطي حظاً، وبابنه هنتر.  كما وجهت إلى الرئيس تهمة إساءة الصلاحيات الممنوحة له وعرقلة تحقيق الكونغرس.

من جانبه ظل ترمب، وهو  ثالث رئيس أميركي يتعرض للعزل، يصرّ على أنه لم يرتكب أي  خطأ.

تجدر الإشارة إلى أن الجمهوريين يحتلون 53 مقعدا في مجلس الشيوخ، علماً أن تمرير مجموعة القواعد الناظمة لمحاكمة ترمب يتطلب مصادقة 51 سيناتورا عليها. وستحتاج محاكمة العزل الفعلي في مجلس الشيوخ إلى تأييد ثلثي الأعضاء لإصدار الحكم بالإدانة.

من جانبها قالت نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب إنها لم تحوّل بعد مواد العزل إلى مجلس الشيوخ، في محاولة للضغط على الجمهوريين في مجلس الشيوخ كي يصلوا إلى اتفاق مع زملائهم الديمقراطيين على قواعد المحاكمة.

في المقابل، أكّد ماكونيل أن مجلس الشيوخ لن يتخذ أي إجراء حتى يتسلم مواد العزل.

وتكمن إحدى النقاط العالقة  بين الديمقراطيين والجمهوريين في إطار صياغة القواعد الناظمة لإجراءات العزل، بمسألة ما إذا كان يجب دعوة الشهود للإدلاء بإفاداتهم خلال المحاكمة.

وكان ماكونيل أوضح يوم الاثنين الماضي أن الجمهوريين لا يستبعدون الاستماع إلى شهود خلال محاكمة العزل للرئيس الجمهوري، لكنه أكد أنه لن يرضخ لمطلب الديمقراطيين بإعلان مجلس الشيوخ  سلفاً عن موافقته على الاستماع إلى الشهادات خلال المحاكمة.

يمكن القول، إن حظوظ إدانة الرئيس الأميركي ترمب وإبعاده عن منصبه ضئيلة جدا جرّاء محاكمته في مجلس الشيوخ ذي الأغلبية الجمهورية، لكن قد تؤثر إجراءات العزل على كيفية الاقتراع حين تجري الانتخابات الرئاسية في شهر نوفمبر(تشرين الثاني) المقبل.

© The Independent

المزيد من دوليات