Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تكليف عبد العزيز جراد تشكيل الحكومة الجزائرية

دبلوماسي سابق وأستاذ في العلوم السياسية

كلّف الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، السبت 28 ديمسبر (كانون الأول)، عبد العزيز جراد تشكيل الحكومة، وفق ما جاء في بيان رئاسي نقله التلفزيون الرسمي.

وقال البيان إن جراد، دبلوماسي سابق وأستاذ في العلوم السياسية في جامعة الجزائر، "كُلف بتشكيل حكومة جديدة" خلفاً لصبري بوقدوم، وزير الخارجية الذي عُيّن رئيساً للوزراء بالنيابة بعد استقالة نور الدين بدوي في 19 ديسمبر، يوم تسلّم تبون مسؤولياته على رأس البلاد.

وعقب تكليفه، قال جراد إن البلاد تواجه "تحديات اقتصادية واجتماعية يجب العمل سوية من أجل رفعها"، مضيفاً "نحن اليوم أمام تحدٍّ كبير من أجل استرجاع الثقة في مجتمعنا".  وأكّد "أن ما يحتويه برنامج رئيس الجمهورية يمكّننا من العمل في إطار المصلحة الوطنية العليا".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولد جراد في 12 فبراير (شباط) 1954، في مدينة خنشلة شمال شرقي البلاد، وحاز شهادة الإجازة في العلوم السياسية من معهد العلوم السياسية في جامعة الجزائر سنة 1976، وشهادة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة باريس سنة 1981.

منذ عام 1992، درّس جراد في عدد من الجامعات داخل الجزائر وخارجها. وتولّى في حياته المهنية مسؤوليات عدة، منها إدارة المدرسة الوطنية للإدارة بين عامي 1989 و1992، وعُيّن مستشاراً دبلوماسياً لرئاسة الجمهورية سنة 1992 في عهد الرئيس علي كافي، وأميناً عاماً لرئاسة الجمهورية بين عامي 1994 و1995 في عهد الرئيس اليامين زروال، ومديراً عاماً للوكالة الجزائرية للتعاون الدولي بين عامي 1996 و2000، وأميناً عاماً لوزارة الخارجية في مابية سنة 2001 و2003.  

ولرئيس الحكومة الجديد مؤلفات ومقالات في العلوم السياسية والعلاقات الدولية، وهو متزوّج له أربعة أولاد.

المزيد من العالم العربي