Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الخليجيون يستقبلون "كسوف الشمس" بمسابقات وفعاليات

جدل على وسائل التواصل الاجتماعي ومسابقة لأفضل خمس صور في الإمارات وفعالية في السعودية

لحظة كسوف الشمس في الهفوف شرقي السعودية اليوم ( وكالة الأنباء السعودية ) 

فعاليات ومسابقات نادرة، مثيرة للجدل في الخليج اليوم، عقب ظاهرة "كسوف الشمس الحلقي" وهي الظاهرة الفلكية النادرة، التي تشهدها المنطقة بعد 170 عاما وفقا لوكالة الفضاء الإماراتية.

المثير للجدل في وسائل التواصل الاجتماعي في السعودية والإمارات كان عقب إقامة فعاليات ومسابقات مصاحبة لم تعهدها المنطقة من قبل.

لكن وكالة الفضاء الإماراتية استقبلت هذه الظاهرة بمسابقة لأجمل خمس صور ودعت المواطنون للمشاركة فيها، إضافة إلى فعاليات اقيمت في منتجع قصر السراب الصحراوي وفي فندق تلال ليوا بالقرب من مدينة زايد في منطقة الظفرة، وفعالية أخرى كانت بالتعاون مع "مرصد الإمارات المتحرك" في مارينا مول في أبوظبي وتمكن الزوار والمهتمين من الدخول مجانا لمشاهدة الشمس لحظة كسوفها.

 الأمر كان كذلك في الإحساء (شرق السعودية) حين أقام الفلكيون فعالية أطلقوا عليها "فعالية كسوف الشمس الحلقي" وهي دعوة للشغوفين بمشاهدة الشمس لحظة كسوفها عبر أجهزة فلكية حديثة.

وكانت وزارة التعليم في السعودية قد أشعرت طلابها بتأخير ساعات الدوام الرسمي حتى التاسعة صباحا إي بعد انتهاء ظاهرة "كسوف الشمس"، كما حذرت وزارة الصحة السعودية من النظر المباشر للشمس لحظة كسوفها إذ أنه أمر قد يسبب أضرار لشبكة العينين، داعية إلى استخدام نظارات خاصة بها مرشح شمسي تفي بمعايير السلامة الدولية.

الآراء في وسائل التواصل الاجتماعي تباينت حيال تلك الفعاليات والمسابقات بين المغردين في الهاشتاغ الأكثر رواجا في الخليج اليوم #كسوف_الشمس فثمة من قال أنها فعاليات تثقيفية، وآخرين رأوا أن هذا أمر لا يجب لأنها "من آيات الله" التي يجب أن تدعو العقل للتفكر في الطبيعة والظواهر الكونية لا أكثر .

 

المزيد من فنون